الأخبار

اعتبروه "مهينًا ومعيبًا"

حصر تغطية فتح معبر رفح يثير غضب صحفيي غزة

18 تشرين ثاني / نوفمبر 2017. الساعة 11:08 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

جانب من منع الصحفيين من تغطية فتح معبر رفح
جانب من منع الصحفيين من تغطية فتح معبر رفح
تصغير الخط تكبير الخط

غزة - متابعة صفا

انتقد صحفيون وإعلاميون في قطاع غزة اليوم السبت منع تغطية وسائل الإعلام المختلفة لمجريات فتح معبر رفح البري وحصره على "تلفزيون فلسطين" الرسمي للسلطة الفلسطينية.

ونقم هؤلاء على طريقة تعامل أمن المعبر الذي بات تحت إشراف كامل لحكومة الوفاق بعد تسلمه تنفيذًا لاتفاق المصالحة بالقاهرة منتصف الشهر الماضي بين حركتي فتح وحماس.

وكانت السلطات المصرية فتحت صباحًا معبر رفح البري أمام حركة المسافرين في كلاً الاتجاهين.

واشتكى صحفيون شاركوا في تغطية مهرجان ذكرى استشهاد الرئيس الراحل عرفات في ساحة السرايا بمدينة غزة ظهر السبت الماضي من تعرضهم للاعتداء الجسدي واللفظي من قبل عناصر النظام المكلفة بتأمين الحماية للمهرجان.

فقد كتب الصحفي في إذاعة القدس المحلية عبد الناصر أبو عون: "قرار تفرد تلفزيون فلسطين بالتغطية الحصرية لفتح معبر رفح معيب ومهين لنقابة الصحافة أولًا وللمجموع الصحفي برمته ثانيًا".

وشاركه الرأي مراسل موقع "دنيا الوطن" الالكتروني محمد الدهشان بالقول على حسابه في موقع "فيسبوك" : "تلفزيون الدولة داخل المعبر والباقي برا (في الخارج).. من أنتم".

ورأى الصحفي صهيب شحادة أن "منع الصحفيين جاء للتغطية على منع مواد الإعمار والوقود والبضائع القادمة من مصر دون تصوير و فضائح، واستكمالًا لمشروعهم الأساسي في حصار غزة".

وأرجع المصور أنس الشريف منع الصحفيين من التغطية إلى أن "عورات وفضائح أمن المعبر كثيرة، ولا يريدون من الصحفيين نشر كل ما يحدث في المعبر". على حسب قوله.

وأبدت الصحفية آلاء العتال انزعاجها من القرار، وكتبت على حسابها في موقع "فيسبوك": "ممنووووووع إلا تلفزيون فلسطين  وعاشت فلسطين عربية حرة".

وعلق الناشط الحقوقي رامي عبده على قرار المنع: "اختبرت السلطة وأذرعها في التعاطي مع الحريات الصحفية منذ استلامها لغزة باختبارين اثنين، مهرجان ابو عمار وفتح معبر رفح!، في الاختبارين كانت الرسالة أن قادم الايام لا يبشر بخير! #حريات_للخلف_در".

كما يشير الحقوقي مصطفى إبراهيم إلى أن احتكار التغطية الإعلامية وحصرها في جهة إعلامية واحدة "تلفزيون فلسطين" في تغطية فتح معبر رفح مخالفة صريحة للحق في الحصول على المعلومات، واعتداء على حق الصحافيين في العمل والتغطية الإعلامية .

واستنكرت مؤسسات إعلامية وحقوقية الاعتداء على الصحفيين بمهرجان ذكرى استشهاد ياسر عرفات السبت الماضي، مطالبين بفتح تحقيق جاد لمحاسبة المتعدين.

د م / م ت

الموضوع الســـابق

الاحتلال يمنع سفر 28 فلسطينيًا عبر معبر الكرامة

الموضوع التـــالي

"كسر الصمت": المدعي العام الإسرائيلي يكمم أفواه منتقدي الجنود

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …