الأخبار

هل تأخر هطول الأمطار على فلسطين؟

18 تشرين ثاني / نوفمبر 2017. الساعة 09:15 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - متابعة صفا

قال مدير عام الإرشاد والتنمية بوزارة الزراعة بقطاع غزة اليوم السبت إنه لا يمكن القول إن فلسطين مقبلة على "إعلان الجفاف" بسبب تأخر هطول الأمطار لظن المواطنين أن فلسطين من "البلاد المطيرة".

وذكر نزار الوحيدي (المهتم بأحوال الطقس) على حسابه في "فيسبوك" أن فلسطين والشام عامةً تقع في نطاق البلاد "الجافة وشبه الجافة" يستثنى من ذلك جبال فلسطين ولبنان وسوريا الغربية وشمال الأردن فهي أحسن أمطارًا من غيرها.

وأوضح أن أمطار فلسطين تتصف بأنها متذبذبة وتهطل-بعد أمر الله عز وجل-في صورة زخات تختلف في شدّتها، وتأتي نتيجة العواصف المطرية (المنخفضات) المارة من جنوب البحر المتوسط.

ولفت إلى أنه أحيانًا يبدأ موسم الأمطار مبكرًا؛ وفي الغالب يتأخر أو ينقطع الهطول فجأة في منتصف الموسم، وقد تهطل الأمطار أسبوعيًا وقد تنقطع لأسابيع طوال ذروة الموسم.

ويأمل الوحيدي ألا يتعجل المواطنون بالحكم على مآل الأمطار؛ مبينًا أن أمطار غزة تتراوح بين 450 ملليمتر في أقصى الشمال وبين أقل من 250 ملليمتر في خانيونس ورفح جنوب القطاع.

وأشار إلى أن أكبر كميات الهطول تتركز بين أشهر ديسمبر ومارس؛ وأقصى عدد أيام مسجّل للهطول في العام لا يتجاوز 60 يوم، ويتراوح غالبًا ما بين 25 إلى 50 يومًا.

ونوه مدير عام الإرشاد والتنمية إلى أن في حال جرى الإعلان أن العام الجاري عام "جفاف" فإن الأمر يترتب عليه الكثير.

ولفت إلى أنه لن يُعلن عن ذلك قبل مرور شهر ديسمبر المقبل كاملًا "بلا أمطار"، داعيًا المواطنين أن "يدعوا الله أن يسقيكم الغيث وأن يجعل عامهم عام خير".

ا م / م ت

الموضوع الســـابق

أجواء غائمة اليوم وأمطار متفرقة غدًا

الموضوع التـــالي

إطلاق مشروع بناء محطات ترحيل النفايات الصلبة بالقدس وقلقيلية

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …