الأخبار

كيف يتعلّم الطفل أجزاء ووظائف الجسم؟

14 تشرين ثاني / نوفمبر 2017. الساعة 07:19 بتوقيت القــدس. منذ 6 أيام

صحة وأسرة » صحة وأسرة

تصغير الخط تكبير الخط

دبي - صفا

تبدأ رحلة الرضيع مع التعلّم عن جسمه عندما يستطيع لمس أصابع قدميه، ومعرفة كيف يدور ويتقلّب على السرير. ثم يميل الطفل في المرحلة ما بين عامين و4 أعوام إلى الشعور بالفخر تجاه جسمه كلما تعلّم المزيد عنه، ويحب أن يشارك الآخرين ما تعلّمه عن وظائف وأجزاء الجسم. إليك هذه اللعبة التي تناسب مرحلة ما قبل 4 سنوات:

ستحتاج إلى لوح ورقي بطول الطفل (في حال عدم توفر المقاس المطلوب يمكن استخدام عدة أوراق للرسم ولصقها معاً، أو الرسم على ظهر بوستر قديم).

وفي البداية اطلب من الصغير أن ينام على ظهره مستلقياً على البوستر أو اللوح الورقي لتقوم بالرسم والتخطيط حول جسمه. اطلب منه أن يغير موضع يديه ورجليه، بحيث ترسم كل منهما في موضعين أو ثلاثة مختلفين.

ثم قم بتسمية كل جزء من الجسم تقوم برسمه: الرأس، العنق، الفخذ الأيمن، الذراع الأيمن، الساق اليسرى، الفخذ اليسرى، وهكذا.

بعد أن تقوم بتخطيط الجسم، اطلب من طفلك أن يقوم هو بتلوين إطار الجسم بالألوان المفضلة لديه، بحيث يلون كل جزء من الجسم بلون معين. بعد تلوين الإطار، يمكن للصغير أن يلوّن الوجه وبعض أجزاء الجسم كالصدر والبطن، حسب رغبته.

وعند تكرار هذه اللعبة بعد بضعة أشهر أو عام سيجد الطفل إثارة كبيرة في معرفة مقدار الزيادة في طوله، كما يمكن تزويده بمعلومات جديدة عن وظائف وأهمية كل عضو من أعضاء الجسم بالقدر الذي يناسب نموه العقلي.

د م

الموضوع الســـابق

نصائح لحماية طفلك بالمنزل مع بداية مشيه

الموضوع التـــالي

دراسة: الفطر يحارب الشيخوخة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …