الأخبار

في الجامعة الإسلامية

غزة: انطلاق فعاليات الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية

13 تشرين ثاني / نوفمبر 2017. الساعة 08:40 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

انطلاق فعاليات الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية في الجامعة الإسلامية
انطلاق فعاليات الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية في الجامعة الإسلامية
تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

انطلقت في الجامعة الإسلامية في غزة اليوم الاثنين فعاليات الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية، الذي ينظمه فريق الميكروبات الالكتروني بكلية العلوم الصحية في الجامعة الإسلامية.

جاء ذلك بالتعاون مع الجمعية الفلسطينية لمكافحة العدوى، ووزارة الصحة، ومنظمة الصحة العالمية، ومن المقرر أن تستمر فعاليات الأسبوع حتى التاسع عشر من تشرين ثانِ/ نوفمبر الجاري.

وتهدف الاحتفالية إلى التوعية بالطرق الصحية لاستخدام المضادات الحيوية، وتثقيف الناس بطرق استخدامها.

وانعقدت أعمال الجلسة الافتتاحية للأسبوع التوعوي في قاعة المؤتمرات العامة في مبنى طيبة للقاعات الدراسية، بحضور كل من يوسف أبو الريش وكيل وزارة الصحة، وعبد الرؤوف المناعمة ممثل مشروع الميكروبات الالكتروني e-bug في فلسطين، وعدنان الهندي عميد كلية العلوم الصحية، ورامي العبادلة رئيس الجمعية الفلسطينية لمكافحة العدوى، ومحمود ضاهر مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في فلسطين، ولفيف من المهتمين والمعنيين، وعدد من ممثلي المؤسسات التعليمية والصحية، وجمع من أعضاء هيئة تدريس والطلبة في الجامعة.

وعبر أبو الريش عن امتنانه العميق للجامعة الإسلامية على الجهد المبذول التي تقوم به لتعبر من مسئوليتها العالية تجاه توعية المواطن تجاه القضايا المختلفة، وتقديم مختلف الخدمات على مستوى الوطن.

ودعا أبو الريش إلى رص وتضافر الجهود لاحتواء مشكلة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية بوضع خطط وطنية شاملة تبدأ بوعي المواطن وإجراءات وزارة الصحة.

من جانبه، قال المناعمة: إن "فريق الحملة التوعوية يقوم للعام الثاني بإحياء الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية لخفض نسب مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية"، مشيراً إلى طموح الفريق في الحفاظ على المضادات الحيوية ككنز استراتيجي للأجيال القادمة.

ونوه الهندي إلى أن اللقاء يعالج أحد القضايا الصحية المهمة والمطروحة للبحث والنقاش منذ سنوات طويلة، موضحاً أن كلية العلوم الصحية شاركت في العديد من الأنشطة المختلفة.

ولفت الهندي إلى أن موضوع مقاومة المضادات الحيوية مهم جداً لأنه مرتبط بالثقافة المجتمعية، وتمنى أن يخرج اللقاء بحلول جادة تعالج مشكلة المضادات الحيوية والمشكلات الصحية الأخرى.

بدوره، تحدث العبادلة عن دور الجمعية الفلسطينية في نشر الوعي الصحي لمكافحة نشر العدوى بالمجتمع، والمساهمة بتطوير السياسات والإجراءات لمكافحة العدوى على المستوى الصحي، وتنمية القوى البشرية، والمساعدة في بناء مناهج دراسية للقطاعات التعليمية، والتعاون مع المؤسسات المختلفة لمكافحة عدوى الميكروبات.

وبين ضاهر أن المضادات الحيوية تأخذ كل عام حيزاً أكبر نظراً للمشكلات الصحية المتزايدة، مضيفاً أن منظمة الصحة العالمية دعت إلى بذل أقصى الجهود للحد من المشكلات الناجمة عن مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.

م ت / ر ا

الموضوع الســـابق

رام الله: اختتام دورة "حقوق المرأة حقوق إنسان"

الموضوع التـــالي

معايعة: أعمال التجريف بتل السكن غير شرعية وسنحاسب المتسببين

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …