الأخبار

علميات تطوير لتطبيق ذكي للمصادر التربوية المفتوحة في فلسطين

13 تشرين ثاني / نوفمبر 2017. الساعة 04:24 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

الضّفة الغربية - صفا

قالت جامعة القدس المفتوحة اليوم الاثنين إنّها تعمل حاليًا على تطوير مساق ذكيّ حول المصادر التربوية المفتوحة (OER-open Educational resources) بعنوان: "التطبيق الذكي للمصادر التربوية المفتوحة (مفهومها، واستخداماتها، والممارسات الجيدة)".

ويأتي التطبيق تنفيذًا لاتفاقية وقعت بين الجامعة ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم اليونسكو (مكتب القاهرة الإقليمي)، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الأردنية، وفق بيان للجامعة وصل "صفا" نسخة عنه.

وأضافت الجامعة أّنها تقدمت كجهة رئيسية بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم الأردنية، بمقترح المشروع الموجه للناطقين باللغة العربية كافة من حول العالم.

وأوضحت أنه يهدف بشكل أساسي إلى تعزيز الوعي حول المصادر التربوية المفتوحة وأهميتها، من حيث إنتاجها، وإعادة استخدامها، وإعادة توزيعها، وفق معايير عالية الجودة وتراخيص التأليف والنشر المفتوح والممارسات التربوية المفتوحة، لتحسين جودة التعليم ومخرجاته.

وأشارت إلى أن المشروع أحد المشاريع المحدودة الفائزة على مستوى المنطقة العربية، وجاء بعد توجيه (اليونسكو) نداءً لتقديم مقترحات مشاريع في يونيو الماضي، حول دعم تطوير قطاع المصادر التربوية المفتوحة في المنطقة العربية.

وقال مدير المشروع إسلام عمرو إنّ المساق سيساعد الأكاديميين والمعلمين من الدول العربية في اكتساب المهارات والمعارف التي يحتاجونها وتعزيز استغلال الإمكانات الغنية للمحتوى الإلكتروني المفتوح.

وأضاف عمرو أنهم سيتعلمون كيفية دمج المصادر التعليمية المفتوحة في مساقاتهم ودروسهم وطرق إعادة استخدام المحتوى الإلكتروني.

وتابع: سيعرّف المساق بالأدوات السهلة لتطوير الموارد التعليمية المفتوحة للطلاب وبيان كيف وأين يمكن نشرها، وبيان كيفية إنشاء مجتمعات مستدامة لتبادل المبادرات والأفكار والخبرات، وستُعقد ورش عمل لتدريب المدربين في فلسطين والأردن، كجزء من هذا المشروع.

ح خ/ أ م/ ر أ

الموضوع الســـابق

جنين: بحث تعويض أراض مستملكة لصالح المنطقة الصناعية

الموضوع التـــالي

"الاتصالات" ترعى أسبوع الريادة العالمي لعام 2017

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …