الأخبار

جنين: ندوة بعنوان "المئوية الأولى لوعد بلفور الأسود"

12 تشرين ثاني / نوفمبر 2017. الساعة 05:10 بتوقيت القــدس. منذ 5 أيام

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

جنين - صفا

عقدت الجامعة العربية الأمريكية في جنين في الضفة الغربية بالتعاون مع وزارة الإعلام اليوم الأحد ندوة سياسية بعنوان "المئوية الأولى لوعد بلفور الأسود" بمشاركة واسعة من أكاديميين وسياسيين.

ووصف رئيس الحركة العربية للتغيير في الداخل الفلسطيني المحتل عام 1948 أحمد الطيبي وعد بلفور بالوعد الكولونيالي حيث تم التعامل مع الغالبية الفلسطينية بأنهم مجموعات غير يهودية في الوطن، وأوصى في كلمته أمام الكونغرس بإعطاء الفلسطينيين حقوق مدنية وهذا قمة الظلم.

وتساءل الطيبي "بعد 100 عام من وعد بلفور أين نحن وأين بريطانيا في الصراع العربي الإسرائيلي؟"، موضحا أن بريطانيا مازالت مستمرة في تعاملها المجحف مع الشعب الفلسطيني وقضيته، فبريطانيا لم تعترف بعد بقرار انضمام فلسطين إلى الأمم المتحدة، وكان عليها الاعتراف كنوع من الاعتذار.

وأشار إلى أن الرأي العام البريطاني يختلف كليا عن رأي حكومته، فزعيم حزب العمال البريطاني رفض المشاركة في الاحتفال، كما أكد حزبه على ضرورة الاعتراف بدولة فلسطين.

بدوره، قال وكيل وزارة الإعلام محمود خليفة إن الاحتلال يجب أن يكون مكلفا وان الصمت لا مكان له عبر مسيرتنا النضالية، والحراك هو الفعل المتجدد عبر فعاليات ومكونات الشعب الفلسطيني، وهذه حقيقة يجب أن نبدأ بها في ظل ما تركته الحكومة البريطانية منذ وعد بلفور.

وأشار خليفة إلى أن الانتداب البريطاني ووعد بلفور كان الكارثي على الشعب الفلسطيني من الناحية الديمغرافية والإنسانية والصحية والتعليمية والاقتصادية وغير ذلك، وهذا يقود إلى إعداد ملفات من قبل لجنة فلسطينية تم تشكيلها لتقديمها إلى الجهات المعنية ومقاضاة بريطانيا، مؤكدا على مواصلة الحراك وإعداد الملفات ويكون هذا من مسؤولية المجتمع المدني بالإضافة إلى مؤسسات الدولة.

من جهته قال أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأستاذ الدكتور أيمن يوسف إن المشروع الفلسطيني المقبل يجب أن يكون باستثمار الهوية الفلسطينية، ومن اجل العودة إلى فلسطين محررة يجب علينا الصبر.

ج أ/ر أ /ع ق

الموضوع الســـابق

"الاتصالات" تدعم مشاريع حيوية في طولكرم

الموضوع التـــالي

التربية تخصص مبلغ 20 مليون شيقل لدعم البحث العلمي

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …