الأخبار

بالخرائط: لو حفرت نفقًا رأسيًا من فلسطين أين ستصل بالجهة الأخرى من الأرض؟

12 تشرين ثاني / نوفمبر 2017. الساعة 02:45 بتوقيت القــدس.

أخيرة » أخيرة

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

لو كنت في فلسطين وحفرت نفقًا أسفلك تماماً مروراً بمركز الأرض، فإنك ستخرج من الجهة الأخرى المقابلة في النقطة المضادة لموقعك، وتحديدًا في المحيط الهادي على بعد آلاف الأميال من شواطئ شرق أستراليا.

وبحسب خرائط "جوجل"، فلو كان موقعك هو مدينة الدوحة القطرية على سبيل المثال فإن الموقع المقابل لك سيكون في جزر "بيتكيرن" المأهولة بالسكان في وسط المحيط الهادي غرب شيلي.

ويربط بين الموقع والموقع المقابل خط مستقيم يمكن تمثيله بنفق رأسي يمر عبر مركز الأرض، وتعطيك هذه الأداة فرصة لتأمل الأرض ونسبة المحيطات الهائلة عليها فعلى عكس ما يظن بعض الأوربيين والأميركيين أنه إذا حفروا حفرة أسفلهم في خط مستقيم خلال مركز الأرض فإنهم سيخرجون في مكان ما في الصين أو شرق آسيا مثلاً لا يبدو هذا الكلام حقيقياً لأن معظم أوروبا يقابلها المحيط الهادي باستثناء أجزاء من إسبانيا تقابل نيوزلندا.

لكن ماذا يحدث لو سقطت في النفق؟ متى ستخرج من الجهة الأخرى وما الذي عليك فعله؟

لو تم حفر نفق يمر بمركز الأرض فإن العلماء يقولون إن السقوط خلال النفق يستغرق نحو 40 دقيقة في المتوسط، استناداً لقوة الجاذبية الأرضية ومقاومة الهواء وعجلة الجاذبية التي تتغير من القشرة الأرضية لمركز الأرض.

لكن لو سقطت في هذا النفق وبافتراض تحييد مقاومة الهواء (بتفريغ النفق من الهواء) فإن عليك أن تتشبث بحافة النفق من الجهة الأخرى لأنك لو لم تفعل فإنك ستسقط مرة أخرى وتعود مرة ثانية للجهة الأصلية وتعاود السقوط والعودة إلى ما لا نهاية لو لم تتشبث بقوة مقاوماً الجاذبية.

وحينما تصل لمركز الأرض عليك أن تكون حذراً للغاية لأن اتجاه الجاذبية سينعكس سريعاً وتقوم الجاذبية بتبديل الاتجاهات، ورغم أن هذه الفرضية صعبة التجريب لأن قطر الأرض المطلوب حفره يبلغ 12742 كم وهي مسافة هائلة لا نمتلك حتى الآن التكنولوجيا الكافية لحفرها فضلاً عن الحرارة الشديدة لباطن الأرض التي تصهر المعادن.

قم بتجربتها بنفسك من هنا

https://www.antipodesmap.com/

أ ك/ط ع

الموضوع الســـابق

انتقادات لحملة بولندية تشجع الإنجاب كالأرانب

الموضوع التـــالي

ناسا ترسل مركبة غير مأهولة إلى محطة الفضاء الدولية

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …