الأخبار

"أونروا" بلبنان تمنع تنظيم فعاليات بمدارسها حول وعد بلفور

28 تشرين أول / أكتوبر 2017. الساعة 10:17 بتوقيت القــدس.

أخبار » لاجئون

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تصغير الخط تكبير الخط

بيروت - صفا

أعربت الهيئة "302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" عن استغرابها لرفض مدير عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في لبنان كلاوديو كوردوني إقامة فعاليات إحياء الذكرى المئوية لوعد بلفور أمس الجمعة في مدارس الوكالة بحجة أن الفعاليات "سياسية".

ودعت "الهيئة 302" في بيان وصل "صفا" نسخة عنه السبت، "أونروا" للتراجع الفوري عن القرار وإفساح المجال أمام الطلاب والطالبات وفرق العمل التربوي بممارسة حقهم في حرية التعبير والمشاركة واكتساب وتبادل المعلومات في إحياء الذكرى.

وأوضحت الهيئة أن "الوعد" تسبب باقتلاع نحو ثلثي الشعب الفلسطيني من بلاده، وجعل منهم لاجئين يعانون معاناة إنسانية صعبة في أماكن اللجوء والشتات والمنافي، ولأجلهم تم تأسيس وكالة "الأونروا".

وأضاف البيان أن قرار "الأونروا" يتناقض مع ما نصت عليه المادتين الثانية عشرة والثالثة عشرة من اتفاقية حقوق الطفل للعام 1989 والمصادق عليها من الأمم المتحدة.

وتنص المادة على أن: "حرية الطفل في مناقشة القضايا المتعلقة به والتي تتناسب مع عمره، بالإضافة إلى حقه في الحصول على المعلومات".

وتساءلت "الهيئة 302": "إذا كان الطالب الفلسطيني في مدارس الوكالة يدرس تاريخ الشعوب الأخرى التي أُحتلت أراضيها (...) فكيف يُمنع على الطالب الفلسطيني أن يتعرف على تاريخ شعبه وما مر به من مراحل؟".

ا م / م ت

الموضوع الســـابق

مخيم اليرموك في سوريا محاصر لليوم 1562 على التوالي

الموضوع التـــالي

النائب الحريري تناقش قضايا حقوقية مع وفد "شاهد"

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …