الأخبار

جائزة تُعلن اليوم قيمتها مليون$

"بنات عرابة".. تنافس 5 مدارس عربية على "تحدي القراءة"

18 تشرين أول / أكتوبر 2017. الساعة 09:28 بتوقيت القــدس.

تقارير » تقارير

تصغير الخط تكبير الخط

جنين - خـاص صفا

أن تعمل خارج المألوف، وألا يكون همك فقط أن تلتزم بالخطط المقرة، والتعامل معها على أنها مجرد واجبات، كان السمة الدائمة لعمل مدرسة بنات عرابة الأساسية، التي تحث الخطى هذه الأيام نحو الفوز بجائزة تحدي القراءة في دبي على المستوى العربي.

وتفاخر مديرة المدرسة رائدة حمدان وهي تقود "جيشًا" من القراء بما حققته المدرسة، مؤكدة أن مؤسستها تمثل فلسطين وتحمل اسمها، وتعيد الأنظار إليها على صعيد الإنجازات التعليمية.

ووصلت إلى دبي وفود من 25 دولة عربية وأجنبية مشاركة في "تحدي القراءة العربي"، وذلك لتمثيل بلدانها في الحفل الختامي للتحدي في دورته الثانية، الذي يتوّج خلاله الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الطالب "بطل التحدي"، وكذلك المدرسة الفائزة بجائزة المليون دولار، إلى جانب المشرف المتميّز، وذلك يوم الأربعاء (18 أكتوبر) في مسرح "أوبرا دبي".

ويأتي تميز مدرسة بنات عرابة هذه المرة، استمرارا لسلسلة حلقات تميز في قطاع التعليم الفلسطيني في الأعوام الأخيرة، بدأت بحصول المعلمة حنان الحروب على لقب أفضل معلمة على مستوى العالم، وكذلك حصول مدرسة طلائع الأمل في نابلس العام الماضي على جائزة المدرسة العربية الأولى، إضافة إلى مشاركات ومراتب عليا في عديد جوائز ومسابقات عالمية.

دعم حتى اللقب

وينشط المجتمع المحلي في بلدة عرابة جنوب جنين وفي مديرية تربية قباطية التي تقع المدرسة ضمن نطاقها في دعم وترويج التصويت للمدرسة للوصول للقب، فيما يؤكد رئيس بلدية عرابة أحمد العارضة لوكالة "صفا" أن المدرسة تستحق وبجدارة اللقب، نظرًا لما قامت به من مبادرات خلاقة على صعيد تعزيز القراءة، وجعلها ثقافة وممارسة بدعم من المجتمع المحلي.

وتستعرض مديرة المدرسة لوكالة "صفا" سنوات طويلة من العمل المثمر التراكمي، وثلاث محاولات سابقة للوصول للقب، تأمل المدرسة أن تكون المحاولة الرابعة هذا العام حاسمة، في الوصول لجائزة المليون، التي أقرها حاكم دبي للفائز بلقب مسابقة تحدي القراءة.

وبحسب حمدان، يزخر سجل المؤسسة بمبادرات كانت السبب في الوصول لهذه الجائزة، فجميع الطالبات في المدرسة مشاركات في تحدي القراءة بنسبة 100%، كما أن المدرسة أطلقت مشروعي "خيمة التحدي" و"حلقات التحدي" المخصصة لمناقشة الكتب، ونظمت مبادرة "عرابة تقرأ" و"أبي يقرأ لي" و"أمي تقرأ لي"، وفيها يقرأ الوالدان القصص لأطفالهم.

مبادرات نوعية

وكذلك أطلقت أسرة المدرسة مشروعًا لمحو الأمية في المجتمع المحلي، وأقامت مخيمًا صيفيًا خاصًا بتحدي القراءة العربي، يتضمن برنامجًا لقراءة قصص تراثية فلسطينية، وأطلقت برنامج "حبال السرد" لتلخيص الكتب، ونظمت مسابقات لتكريم المتفوقات ضمن مراحل التحدي مثل مسابقة "أكثر طالبة تقرأ"، ومسابقة "الكتابة الإبداعية".

وترى أمينة مكتبة المدرسة الأستاذة مهدية جابر في حديثها لـ"صفا" أن المدرسة نجحت في جعل القراءة ممارسة يومية لدى الطالبات والمعلمات على حد سواء، بحيث تتشارك الطالبات والمعلمات في القراءة، حتى أن أقل الطالبات قراءة قرأت 50 كتابا.

واستعرضت تجربة خيمة القراءة والتي أقيمت في المدرسة من ثلاث سنوات، وتتجمع فيها الطالبات وقت الصباح والفسحة، وتتشكل حلقات قراءة على مدار اليوم، ما حفز الطالبات على القراءة.

وتدعو المدرسة للتصويت لترشيحها بعد فتح باب التصويت الالكتروني في 12-10 على موقع الجائزة، كون التصويت هو الحاسم في فوز واحدة من ست مدارس تدخل المرحلة الأخيرة من المسابقة من أصل آلاف المدارس التي ترشحت في بداية الجائزة.

وتصل إجمالي جوائز "تحدي القراءة العربي" إلى ثلاثة ملايين دولار، إذ سينال الفائز بلقب "بطل تحدي القراءة العربي" جائزة مالية قدرها 150 ألف دولار، في حين تنال المدرسة المتميّزة في التحدي الفائزة مليون دولار، ليتم استخدامها في برامج تطوير وتمكين المدرسة من مواصلة رسالتها في تكريس ثقافة القراءة، في المدرسة وفي المجتمع المحلي. كذلك سيتم تكريم أوائل الطلبة في دولهم.

وتنافس مدرسة "بنات عرابة الأساسية" كل من "مدارس الإيمان"- البحرين، ومدرسة "ثانوية عبد الحميد دار عبيد سيدي علي"- الجزائر، ومدارس "الحصاد التربوي"- الأردن، مدرسة "حسن أبو بكر الرسمية المتكاملة للغات" – مصر، ومدارس "الإمارات الوطنية"- الإمارات

يمكنك التصويت من أجل فوز مدرسة "عرابة" عبر الرابط أدناه

http://ss-vote-w16.northeurope.cloudapp.azure.com/ 

لمتابعة حسابات وكالة "صفا" عبر المواقع الاجتماعية:

تلجرام| http://telegram.me/safaps

تويتر| http://twitter.com/SafaPs

فيسبوك| http://facebook.com/safaps

انستغرام| http://instagram.com/safappa

يوتيوب| http://youtube.com/user/safappa

ج ا/ع ق/ط ع

الموضوع الســـابق

خربة قلقس في الخليل.. إغلاق طال أمده

الموضوع التـــالي

الضفة تنتظر إطلاق الحريات وعودة المؤسسات بعد اتفاق القاهرة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …