الأخبار

انتبهوا.. 4 أنواع من الخضار تسبّب السمنة

18 تشرين أول / أكتوبر 2017. الساعة 12:34 بتوقيت القــدس.

صحة وأسرة » صحة وأسرة

تصغير الخط تكبير الخط

دبي - صفا

بات معلومًاً أنه وللحفاظ على وزن صحي، عليك ممارسة الرياضة بانتظام وتناول المزيد من الفواكه والخضار. ولكن الأبحاث الجديدة وجدت أنه عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، ليست كل أنواع الخضار تساعدك في الوصول إلى وزنك المطلوب بل يمكن أن يكون مفعولها عكسياً.

فحسب دراسة أقامتها جامعة هارفارد على أكثر من 133،000 شخص نُشرت في مجلة PLOS Medicine، وجدت أن بعض الفواكه والخضروات النشوية يمكن أن تسبب السمنة مع مرور الوقت.

ولتحليل هذه الدراسة، قام الباحثون بمراقبة التغيرات في معدّل وزن الرجال والنساء في الولايات المتحدة بعد تناول الفاكهة والخضار على مدى أربع سنوات.

وفرضوا بعض التغيرات الصحية على نمط حياة القسم الاول من الاشخاص مثل منعهم عن التدخين وممارسة الرياضة. ووجدوا أنهم فقدوا متوسط ​​نصف كيلوغراماً على مدى أربع سنوات لكل وجبة يومية من الفاكهة و0.11 كيلوغراماً لكل وجبة من الخضراوات.

لكن أولئك الذين تناولوا الخضراوات النشوية مثل البازلاء والبطاطا، اكتسبوا وزناً وكانت الذرة من أكثر الخضار التي تسبب السمنة حيث كان الناس الذين يتناولونها يزيد وزنهم حوالي 1 كيلوغراماً على مدى أربع سنوات.

وفيما يلي تفصيل لبعض النتائج التي توصلوا إليها:

الخضراوات التي تسبب السمنة:

*الذرة (1 كيلوغرام زيادة الوزن)

*البازلاء (نصف كيلوغرام زيادة الوزن)

*البطاطا (نصف كيلوغرام زيادة الوزن)

*الملفوف (نصف كيلوغرام زيادة الوزن)

الفواكه والخضار التي تساعد في فقدان الوزن:

*التوت (نصف كيلوغرام خسارة الوزن)

*التفاح (نصف كيلوغرام فقدان الوزن)

*الكمثرى أو الاجاص (نصف كيلوغرام خسارة الوزن)

*القرنبيط (نصف كيلوغرام فقدان الوزن)

*الخس (0.25 كيلوغرام خسارة الوزن)

لماذا تسبب هذه الخضار السمنة؟

الخضروات النشوية تزيد نسبة السكر في الدم ما يجعل البنكرياس ينتج الأنسولين لخفضها. هذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض حادّ في مستويات الغلوكوز في الدم بعد ساعات قليلة من تناول الطعام، ويعزز الشعور بالجوع بسرعة أكبر مما لو كنت قد تناولت الأطعمة المنخفضة بالسكر.

وتثبت الدراسة أن الخضراوات ذات الألياف العالية التي تحتوي على نسبة سكر منخفضة مثل البروكولي، لها علاقة أقوى بفقدان الوزن من الخضروات ذات الألياف القليلة التي تحتوي على نسبة سكر عالية مثل الجزر والملفوف.

هل يجب علينا تجنب الخضراوات النشوية تماما؟

ان الدراسة وجدت أن تناول الكثير من الفواكه والخضار (بغض النظر عن نوعها) يؤدي الى انخفاض في الوزن. ولكن تناول الكثير من الخضراوات النشوية سوف يسبب السمنة. من هنا يجب التنويع في تناول الخضار والتخفيف من تلك النشوية.

أي عدم تناول أكثر من وجبة واحدة (½ إلى كوب واحد) من الخضراوات النشوية كل يومين خصوصاً عند اتباع حمية للتنحيف.

وبطبيعة الحال، إذا كنت مجبراً على الاختيار بين تناول الذرة أو نصف لتر من الآيس كريم، فليقع إختيارك على الذرة.

د م

الموضوع الســـابق

"جل" يوقف النزف في 12 ثانية

الموضوع التـــالي

أطعمة تمنع الإصابة بالإنفلونزا

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …