الأخبار

اجتماع لمجموعة التخطيط وتطوير الخدمات الاجتماعية بنابلس

17 تشرين أول / أكتوبر 2017. الساعة 02:27 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

نابلس - صفا

عقدت وزارة التنمية الاجتماعية صباح الثلاثاء، في قاعة بلدية نابلس، الاجتماع الدوري للمجموعة المشتركة لتخطيط وتطوير الخدمات الاجتماعية المحلية، التي تم تشكيلها ضمن مشروع المساعدات الفنية لتطوير نظام الحماية الاجتماعية من خلال التخطيط القائم على الشراكة وبناء القدرات المؤسسية -المرحلة الثانية، والمدعوم من الاتحاد الأوروبي.

وناقش اللقاء خطة تشغيل مركز الاعاقة الشديدة في المدينة الذي تم تحديده كأولوية عمل للمجموعة في المرحلة الأولى للمشروع.

وأعرب رئيس بلدية نابلس عدلي يعيش عن سعادته للشراكة الحقيقية التي تسود عمل مجموعة التخطيط في المدينة، والاصرار المتواصل لتشغيل مركز شديدي الإعاقة في المدينة، مؤكدًا دعم البلدية لعمل المجموعة على كافة المستويات.  

بدوره، قال مدير عام الادارة العامة للأشخاص ذوي الاعاقة أمين عناب إن الوزارة تعتبر تشغيل مركز شديدي الاعاقة ذو أهمية بالغة، تظهر برسم خطة واضحة لإنهاء كافة النواقص الانشائية في المبنى المخصص من حيث اتمام الساحة الأمامية والسور المحيط بالمبنى، من خلال موازنة واضحة لذلك، وذلك بالتنسيق مع المجتمع المحلي ومجموعة التخطيط في المدينة وتحديد رؤية ورسالة المركز وكيفية تشغيله.

وأضاف انه تم تدريب الكادر المهني وتأهيله للعمل مع الأشخاص ذوي الاعاقة الشديدة للبدء بالعمل، حيث تتابع مديرية التنمية في نابلس العمل بشكل مستمر.

وأطلع عناب المجموعة على آخر التوجهات والتطورات التي أجرتها الوزارة على صعيد رؤيتها واستراتيجيتها وموازنتها التي خصصت موازنة خاصة لشراء الأجهزة المساندة للأشخاص ذوي الاعاقة، وتمكين النساء الناجيات من العنف من خلال إنشاء مشاريع تنموية لهم، لدمج الفئات المهمشة بعجلة التنمية المستدامة التي تضعها الوزارة ضمن استراتيجيتها التنموية الجديدة.

من جهته، أوضح خبير الاتحاد الأوروبي للمشروع نادر سعيد أن مسألة البدء بعمل المركز يرهنها قليلًا من الوقت، حيث أكملت وزارة التنمية الاجتماعية كافة عناصر التشغيل، ومستلزمات العمل اللوجستية التي تقع قيد الشراء حاليًا.

وأكد أن رؤية تشغيل المركز بدت واضحة تمامًا ومتطورة بشكل يومي، إضافة للجاهزية من قبل المجتمع المحلي ومجموعة التخطيط.

وفي السياق، ناقش اللقاء أبرز الأولويات الجديدة لعمل المجموعة في محافظة نابلس، للبدء بالعمل عليها خلال المرحلة الثانية لمشروع المساعدة الفنية لتطوير نظام الحماية الاجتماعية من خلال التخطيط القائم على الشراكة.

من الجدير ذكره أن العمل سيجري على تشغيل مركز شديدي الاعاقة على مرحلتين، الأولى خلال عام 2017، حيث سيتم تشغيل المركز كمركز نهاري مع إمكانية تقديم خدمات منزلية لهذه الفئة من أصحاب الإعاقات الشديدة.

وفي المرحلة الثانية للعام 2018 سيجري البدء بتنفيذ متطلبات استكمال المركز كمركز إيوائي، يهدف لرعاية الأشخاص المستفيدة من الخدمة وحمايتهم من الاستغلال، وتنمية المهارات والاتجاهات السلوكية السليمة لمساعدتهم على التكيف الاجتماعي والنفسي وتعزيز دمجهم في المجتمع.

ر ش/ط ع

الموضوع الســـابق

28 الجاري بدء العمل بالتوقيت الشتوي في فلسطين

الموضوع التـــالي

الديمقراطية: التلكؤ برفع العقوبات يفقد الثقة بتفاهمات القاهرة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …