الأخبار

"مساع لإعادة رسم الحدود السياسية للمنطقة"

وزير الدفاع التركي: استفتاء الإقليم الكردي قد يتسبب بحريق في المنطقة

24 أيلول / سبتمبر 2017. الساعة 10:37 بتوقيت القــدس.

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

أنقرة - صفا

قال وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي إن إجراء الإقليم الكردي شمالي العراق لاستفتاء الانفصال قد يتسبب بحريق في المنطقة.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها جانيكلي في جلسة استثنائية للبرلمان التركي لمناقشة تفويض الجيش بإجراء عمليات في كل من سوريا والعراق.

وأضاف أن قرار الاستفتاء وتطبيقه قد يمهد الطريق أمام سلسلة من ردود الأفعال، ومثل هذه الخطوة غير المسؤولة قد تتسبب بحريق في المنطقة لا يمكن السيطرة عليه.

وشدد الوزير التركي على أن المخاطر التي تهدد أمن تركيا لا تزال نشطة "ونحن بحاجة للصلاحيات التي توفرها المذكرة"، في إشارة إلى تفويض الحكومة لقيام الجيش بعمليات عسكرية خارج حدود البلاد.

وأشار إلى أنه مع ارتفاع الدعم الدولي لمنظمة "بي كا كا" الإرهابية الانفصالية ترتفع معه عمليات المنظمة الإرهابية ضد تركيا.

وأفاد بأن القسم الأكبر من مصدر التهديدات التي كانت تستهدف تركيا من شمالي العراق، توسعت وتعمّقت لتشمل شمالي سوريا.

وأكد جانيكلي أن هناك مساع لإعادة رسم الحدود السياسية للمنطقة من جديد.

وتابع الوزير التركي "في الحقيقة هذا المشروع بدأ في التسعينات (من القرن الماضي)، ويريدون تحجيم دول المنطقة التي تقع فيها بلادنا، وإضعافها وتأسيس دويلات جديدة تسود بينها الصراعات والخلاقات والانقسامات".

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء المزمع إجراؤه غدًا الإثنين، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد المعتمد في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا.

كما يرفض التركمان والعرب أن يشمل الاستفتاء محافظة كركوك (شمال) وبقية المناطق المتنازع عليها.

وتعارض الاستفتاء عدة دول في المنطقة وعلى المستوى الدولي، خصوصًا الجارة تركيا، التي تقول إن الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية مرتبط بإرساء الأمن والسلام والرخاء في المنطقة.

المصدر: الأناضول

أ ج/ع ق

الموضوع الســـابق

الألمان يختارون ممثليهم بالبرلمان اليوم

الموضوع التـــالي

الدفاعات السعودية تعترض صاروخَا باليستيًا

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …