الأخبار

قالت إنها ستقطع تكاليفها من أموال الضرائب

والا: "إسرائيل" هددت السلطة بوقف تقليص كهرباء غزة ولم تنفذ

15 أيلول / سبتمبر 2017. الساعة 06:31 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - ترجمة صفا

كشف موقع "والا" العبري النقاب عن  رسالة تهديد وجهتها "إسرائيل" للسلطة الفلسطينية قبل حوالي شهرين تهدد فيها بوقف تقليص كهرباء قطاع غزة وخصم فاتورة الكهرباء من أموال المقاصة.

وذكر الموقع أن الرسالة بعثها منسق شؤون المناطق في الحكومة "يوآف مردخاي" في الـ17 من شهر تموز المنصرم إلى وزير الشئون المدنية بالسلطة حسين الشيخ، يهدده فيها بوقف تقليص الكهرباء عن القطاع إذا لم يتم التوصل إلى حل فلسطيني داخلي.

وجاء في الرسالة التي نشرها الموقع ما نصه: "بعد مرور 30 يومًا على بدء تقليص الكهرباء عن غزة فإنني أبلغك أنه وفي حال عدم التوصل إلى حل فلسطيني داخلي فسنعيد الوضع إلى سابق عهده وسنخصم أموال الكهرباء من عائدات الضرائب في المستقبل القريب".

فيما ذكر الموقع أن "إسرائيل" لم تنفذ تهديدها لأن الوضع بقي على حاله منذ تاريخ الرسالة، متسائلًا عن السبب الذي دفع "إسرائيل" إلى عدم تنفيذ تهديدها.

وقلّصت سلطات الاحتلال بدءًا من 19 يونيو الماضي 50 ميجاواط من أصل 70 كانت تغذي قطاع غزة من شركة الكهرباء الإسرائيلية، بعد طلب السلطة الفلسطينية ذلك ضمن الإجراءات العقابية التي اتخذتها ضد غزة لإجبار حركة حماس على "تسليم القطاع".

وقلّصت السلطة 15 مليون شيقل (4.2 مليون دولار) من أصل 40 مليون شيقل (11.4 مليون) كانت تدفعها لسلطات الاحتلال من أموال الضرائب مقابل كهرباء غزة.

ولا تصل الكهرباء لسكان القطاع سوى أربع ساعات مقابل 12 قطع منذ أزمة الكهرباء الخانقة التي يفاقمها تعطل الخطوط المصرية المغذية لرفح بجنوبي القطاع (30 ميجاواط) بشكل شبه يومي جراء الأحداث الأمنية في سيناء.

أ ج/ ع ص/ دم

الموضوع الســـابق

منظمة حقوقية تحمل عباس المسئولية عن معتقل بالضفة

الموضوع التـــالي

غزة: توقف محطة توليد الكهرباء والعجز 80%

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …