الأخبار

إطلاق أكبر برنامج استثماري للطاقة الشمسية في فلسطين

13 أيلول / سبتمبر 2017. الساعة 03:40 بتوقيت القــدس. منذ 6 أيام

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

الضفة الغربية - صفا

قال صندوق الاستثمار الفلسطيني إنه "أطلق برنامج نور فلسطين لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، والذي يستهدف القطاعات المنزلية، التجارية، الصناعية، الزراعية، والقطاع العام".

وأوضح الصندوق في بيان صادر عنه الأربعاء أن البرنامج يقوم على مبدأ تطوير أنظمة طاقة شمسية على الأسطح تتناسب مع حجم الاستهلاك، إلى جانب تطوير محطات طاقة شمسية في عدد من محافظات الوطن، بحيث يتم استخدام الكهرباء المنتجة من هذه الأنظمة لتخفيض فواتير الكهرباء للمستفيدين النهائيين، وستصل نسبة التوفير الى 50% من قيمة الفواتير خلال العمر الافتراضي للنظام والبالغ 25 سنة.  

وأشار إلى أن أولى الخطوات العملية للبرنامج بدأت من خلال بناء حقول خلايا شمسية، لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية، وذلك في محافظات أريحا وطوباس وجنين بقدرة اجمالية تصل إلى 23 ميغاواط.

وأعلن الصندوق قبل أسبوعين عن إطلاق محطة النويعمة للطاقة الشمسية في محافظة أريحا والأغوار والتي تعتبر باكورة مشاريع برنامج نور فلسطين للطاقة الشمسية. وبحجم استثماري بلغ عشرة ملايين دولار، وعلى مساحة تمتد على 100 دونم، ستقوم المحطة بإنتاج 7.5 ميغاوط من الكهرباء سيتم ضخها الى شبكة الكهرباء التابعة لشركة كهرباء محافظة القدس، ونقلها بالعبور لتغطية استهلاكات متعددة تابعة للمستفيدين النهائيين في محافظة رام الله والبيرة والقدس، وتشمل هذه الاستهلاكات إنارة شوارع ومضخات مياه لبعض البلديات وكذلك منشآت تجارية.

وقال رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى، إن برنامج نور فلسطين يهدف لتحقيق عدة نقاط هامة في مجال الطاقة، وعلى رأسها المساهمة في تحقيق أمن الطاقة كقاعدة أساسية لتحقيق الاستقلال الاقتصادي، على اعتبار أن هذا القطاع يشكل قطاعاً محورياً في تطوير كافة القطاعات الاقتصادية.

وأضاف "لقد آثرنا تركيز استثماراتنا في القطاعات الإنتاجية وعلى رأسها قطاع الطاقة".

كما قال "إن "نور فلسطين" هو أحد مشاريع الطاقة التي ينفذها ويشرف عليها الصندوق بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص، لتنويع مصادر الطاقة، وعدم الاكتفاء بمصادر الطاقة التقليدية كالنفط والغاز، والتوجه نحو المصادر غير التقليدية (المتجددة) على اعتبار أنها متوفرة، كالطاقة الشمسية التي تعتبر متاحة على مدار العام تقريباً في فلسطين، والاستفادة من التقدم الحاصل على مستوى العالم في مجال إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية".

وحسب مصطفى: "فإن الأهم بالنسبة لنا، هو البدء تدريجياً بتنفيذ خطة نحو إحراز استقلال مواردنا عن إسرائيل، وخاصة الطاقة، بحيث أن كل كيلواط ينتج محلياً يوفر علينا شراءه من إسرائيل ومصادر أخرى، بالإضافة إلى أن استراتيجية الصندوق تستند على التحول قدر الإمكان إلى الإنتاج، والاستقلال عن التبعيىة الاقتصادية لإسرائيل".

بدوره، قال مدير عام شركة مصادر عازم بشارة: "إنه تم الانتهاء من الأعمال المدنية والهندسية اللازمة لبناء المحطات في كل من طوباس والأغوار، والاتفاقيات اللازمة لشبكها على شبكات توزيع الكهرباء، كما تم الانتهاء من تقييم العطاءات الخاصة ببناء تلك المحطات وسيتم البدء بتوقيع اتفاقيات مع عدد من الشركات للبدء بتركيب الأجهزة والمعدات الخاصة وربطها مع شبكات الكهرباء خلال شهرين من الآن".

وتابع: "يتوقع أن يتم تشغيل أول محطة من هذه المحطات خلال الربع الثاني من عام 2018 على أبعد تقدير، وبالإضافة الى الفائدة المباشرة على القطاعات المشتركة في هذه المحطة بتحقيق توفير في فواتير الكهرباء تصل الى 50% على مدار 25 سنة، ستساهم هذه المحطات في استقلالية قطاع الكهرباء عن إسرائيل وفي خلق فرص عمل والمساهمة في تطوير قطاع الطاقة المتجددة في فلسطين".

وفيما يتعلق بتمويل هذه المحطات، أشار بشارة إلى أن شركة مصادر ستقوم بتمويل بناء المحطات بشكل كامل وستقوم بمساعدة المستفيدين النهائيين في الحصول على تمويل من البنوك المحلية لتمويل حصصهم في تلك المحطات.

وحسب البيان، فقد أبدى عدد من البنوك المحلية ارتياحهم لنموذج العمل المعتمد في برنامج نور فلسطين للطاقة الشمسية بسبب وجود شركة مصادر في جميع مراحل تطوير المشروع من بدايته حتى التشغيل الفعلي سواء كان ذلك في الحصول على الأراضي المناسبة، أو من خلال إجراء التقييمات الفنية للمواقع، وطرح العطاءات والتعاقد مع المقاولين، وتوقيع الاتفاقيات التجارية والفنية مع جميع الأطراف كشركات توزيع الكهرباء المحلية.

وتحصل فلسطين بحلول عام 2020 على 10% من الطاقة الكهربائية عبر مصادر الطاقة المتجددة، بقدرة تبلغ 130 ميجاواط.

ويبلغ استهلاك الضفة الغربية وقطاع غزة من الطاقة الكهربائية، نحو 1300 ميجاواط، موزعة بين 500 ميجاواط لقطاع غزة، و800 ميجاواط في الضفة الغربية.

ر ب /ع ق

الموضوع الســـابق

تعطل خطوط الكهرباء المصرية الموصلة لغزة

الموضوع التـــالي

الجامعة الإسلامية بغزة تستقبل وفداً طبيًا فرنسيًا

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …