الأخبار

التشريعي يناقش الوضع التعليمي والصحي في القطاع

13 أيلول / سبتمبر 2017. الساعة 02:31 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

عقدت لجنة التربية والقضايا الاجتماعية اجتماعًا دوريًا لها لمتابعة أوضاع وزارة التربية والتعليم، ووزارة الصحة والمستشفيات الحكومية؛ كما عقدت جلسة استماع لرئيس قطاع التعليم والثقافة كمال أبو عون.

وحضر الاجتماع رئيس اللجنة النائب عبد الرحمن الجمل، ومقرر اللجنة النائب خميس النجار، وأعضاء اللجنة النائب سالم سلامة، النائب يوسف الشرافي، النائب يحيى العبادسة، النائب يونس أبو دقة، والنائب محمد شهاب.

وناقشت اللجنة أوضاع وزارة التربية والتعليم والمسيرة التعليمية والاحتياجات والمستلزمات المدرسية في ظل الحصار المفروض على قطاع غزة والإجراءات العقابية التي قامت بها السلطة وحكومة رام الله ضد قطاع غزة.

وبحثوا فرض التقاعد المبكر على الموظفين وأثره على الكوادر التعليمية والتشكيلات المدرسية وأعداد الطلبة داخل الفصول ونصاب الحصص للمدرسين، مما ينعكس سلبًا على المسيرة التعليمية ومستوى تحصيل الطلبة.

وفي السياق، عقدت لجنة التربية جلسة استماع لرئيس قطاع التعليم والثقافة كمال أبو عون، بمقر التشريعي بغزة، للوقوف على عدد من القضايا التي تهم المسيرة التعليمية بشكل عام بما فيها التشكيلات المدرسية وأعداد الطلبة داخل الفصول ونصاب الحصص للمدرسين.

وذكر أبو عون خلال الجلسة أنه منذ بداية العام الدراسي استدعى دائرة الشكاوى ودائرة الرقابة ودائرة التخطيط في الوزارة، لدراسة واقع التشكيلات المدرسية في جميع المناطق.

وأوضح المعايير والإجراءات بشأن التشكيلات المدرسية ونصاب الحصص، مشيرًا إلى وجود معايير لتنقلات المدرسية سواء النقل اللوائي أو الداخلي.

ولفت أبو عون أنه وزارته تسعى لتوفير البيئة التعليمية السليمة للكوادر التعليمية والطلبة من خلال إعادة النظر في بعض التشكيلات المدرسية.

وبين للجنة معايير وإجراءات التعيين في سلك التربية والتعليم، مؤكدًا حرص الوزارة الشديد على دقة وسلامة معايير التوظيف.

من جانبهم، أكد أعضاء اللجنة على ضرورة الاهتمام بالمرحلة الابتدائية من خلال الكوادر والكفاءات التعليمية وضرورة عدم تجاوز المعايير المتعلقة بالتشكيلات المدرسية وأعداد الطلبة داخل الفصول، كما دعوا إلى التركيز على التعليم المهني في المدارس.

كما ناقشت اللجنة أوضاع وزارة الصحة والمستشفيات الحكومية، وأشار النائب النجار إلى نقص الأدوية والمستلزمات والتجهيزات والأجهزة الطبية الضرورية في عدد من المستشفيات بما فيها العيادات الخارجية وأقسام الاستقبال والطوارئ، بما فيها تقص تجهيزات مرضى الفشل الكلوي.

إضافة إلى ذلك، ناقشت اللجنة تفعيل قانون المعاقين، ولفت رئيس اللجنة إلى أن تدرس مشروع قانون ذوي الإعاقة على الناحية التشريعية، بما يتلاءم مع احتياجات هذه الشريحة بشكل كامل وشامل.

وعلى الصعيد الرقابي، أوضح البيان أن اللجنة تتابع تطبيق نصوص القانون مع المسئولين في الوزارات فيما يتعلق بموائمة الأماكن العامة وحقوق ذوي الإعاقة في الوظيفة العامة ودمج هذه الشريحة في المجتمع.

وناقشت لجنة التربية عدد من التقارير الرقابية المتعلقة بأداء عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية والرسمية.

وأوضح رئيس اللجنة أن هذه التقارير تهدف إلى تحسين أداء بعض الدوائر الحكومية وتجويد الخدمات للمواطنين، مؤكدًا أن تلمسهم احتياجات المواطنين من خلال الميدان والشكاوى الواردة لها وتتابعها مع المسئولين في الوزارات لتخفيف عن أبناء شعبنا.

ا م/ط ع

الموضوع الســـابق

ضبط مركبة خاصة بداخلها 21 طفلًا زائدًا بجنين

الموضوع التـــالي

بلدية رفح تبدأ أعمال رصف شارع "القسام"

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …