الأخبار

الأورومتوسطي و"ACI" يدعوان للتحقيق بانتهاكات اليمن

12 أيلول / سبتمبر 2017. الساعة 04:12 بتوقيت القــدس. منذ أسبوع

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

جنيف - صفا

أطلع المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ومنظمة "ACI" مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في دورته السادسة والثلاثين، على الانتهاكات الجسيمة التي يعاني منها اليمنيون التي تقترف فيها مختلف الأطراف "جرائم حرب".

وقال مستشار العمليات لدى المرصد محمود جواد في الكلمة المشتركة باسم المنظمتان، إن التحالف الذي تقوده السعودية لم يراع مبدأي التمييز والتناسب في 5 ضربات جوية نُفذت في اليمن خلال الشهرين الماضيين فقط، ما أدى إلى مقتل 39 مدنيًا بينهم 26 طفلًا.

وبينت المنظمتان أن تلك الأفعال هي جزء من ضربات جوية يقوم بها التحالف منذ سنتين وتصيب في العديد من الأحيان المدنيين. وأشارت المنظمتان إلى أن 60 في المائة من الضحايا الأطفال في العام 2016 في اليمن قتلوا بسبب عمليات نفذتها قوات التحالف، وفق تقرير الأمين العام للأمم المتحدة.

واستنكرت المنظمتان في كلمتهما أمام مجلس حقوق الإنسان عدم إجراء أي تحقيق جدي حتى الآن، ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات في اليمن في ظل عدم وجود تقويض مستمر لجهود مجلس حقوق الإنسان لتشكيل لجنة لتقصي الحقائق.

وأشارت المنظمتان أيضًا إلى جرائم الحرب التي ترتكبها قوات "الحوثي وصالح" في اليمن، لاسيما الانتهاكات التي يتعرض لها المدنيون من قبيلة "أرحب" اليمنية، والتي وصلت إلى ما يقرب من 4000 انتهاكًا مختلفًا لحقوق الإنسان، منها 41 حالة قتل عمد، وأكثر من 300 حالة إخفاء قسري بينهم 19 طفلًا، فضلًا عن تجنيد 71 طفلاً آخر.

ودعا كل من المرصد الأورومتوسطي ومنظمة "ACI" في نهاية كلمتهما مجلس حقوق الإنسان إلى التعامل بجدية مع الانتهاكات المستمرة لمختلف الأطراف في اليمن، والتعجيل بإجراء تحقيق دولي مستقل في الانتهاكات وحث مجلس الأمن على تقديم الملف لمحكمة الجنايات الدولية.

ر أ / م ت

الموضوع الســـابق

تركيا تشتري منظومة صواريخ "أس 400" من روسيا

الموضوع التـــالي

غدًا جولة المفاوضات السادسة بين النظام والمعارضة بأستانا

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …