الأخبار

500 مشارك في جولات لتعزيز الهوية الوطنية بين الشباب

12 أيلول / سبتمبر 2017. الساعة 09:07 بتوقيت القــدس.

ثقافة وفنون » ثقافة وفنون

تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

نفذت جمعية الشباب العرب "بلدنا" بالتعاون مع مؤسسة الرؤيا الفلسطينية وبالشراكة مع هيئة خدمات الأصدقاء الأمريكية-كويكرز، سلسلة جولات ضمن مشروع "تواصلوا" بهدف تعزيز الهوية الوطنية الجامعة بين الشباب الفلسطيني.

وشارك في هذه الجولات، نحو 500 مشارك ومشاركة من خلال 12 جولة تم تنظيمها خلال شهري تموز وآب 2017.

ويهدف مشروع "تواصلوا" إلى جمع الشباب الفلسطيني من الداخل الفلسطيني ومناطق الضفة الغربية، لتعزيز الهوية الوطنية الفلسطينية الجامعة وتطوير المواقف المشتركة حول القضايا السياسية والاجتماعية، وذلك من خلال التواصل وتبادل الزيارات، لتغيير واقع الفصل العنصري وسياسات الاحتلال الإسرائيلي لعزل الفلسطينيين وشرذمتهم.

ويأتي هذا المشروع في سياق تعمل فيه منظومة السياسات الإسرائيلية على شرذمة الهوية الوطنية الفلسطينية من خلال خلق مجموعة هويّات مختلفة وغير مترابطة، أدت إلى تقسيم الفلسطينيين جغرافيًا إلى فلسطينيّ مدينة القدس والضفة وغزة والداخل.

ويختلف تفاوت التأثير في هذه المناطق بحجم التعرّض للسياسات الإسرائيلية المتبعة، والذي أدى إلى ترسيخ سياسة فرق تسد" بين المناطق الفلسطينيّة المختلفة، حيث أدى ذلك إلى خلق العديد من الحواجز النفسيّة والصور النمطيّة عن الفلسطينيين بعضهم البعض.

وخلال المشروع، تم تبادل الزيارات بين ست مجموعات من قرى ومدن فلسطينية مختلفة، منها مجموعات: القدس وسخنين، ومجد الكروم، والناصرة، طرعان، عرعرة، الرينة، طولكرم، الرينة، حورة النقب، رام الله.

وتخلّلت الجولات ورش حواريّة مرتبطة بموضوعة الهويّة الفلسطينية، الشرذمة السياسية والاجتماعيّة القائمة، أسبابها، وانعكاساتها، وتبعاتها على مستوى الفرد والمجتمع، تلاها جولات في القرى والمدن الفلسطينية المشاركة في المشروع.

وهدفت الجولات إلى تعريف المشاركين بالواقع السياسي والاجتماعي المعاش، حيث سبقت هذه الجولات، ورش تمهيديّة، لكل واحد من المجموعات المشاركة.

ر ش/ط ع

الموضوع الســـابق

فلسطيني.. أفضل ممثل بمهرجان البندقية السينمائي

الموضوع التـــالي

افتتاح المعرض الفني "مفاتيح" في رام الله

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …