الأخبار

مصادر أمنية إسرائيلية: استقالة "لوتان" هدية لحماس

29 آب / أغسطس 2017. الساعة 11:54 بتوقيت القــدس.

أخبار » إسرائيلي

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - ترجمة صفا

وجهت مصادر أمنية إسرائيلية انتقادات شديدة اللهجة لطريقة تقديم منسق شؤون الأسرى والمفقودين "ليؤور لوتان" استقالته مؤخراً، معتبرين أن الطريقة خدمت حركة حماس في ممارسة المزيد من الضغوطات النفسية على عائلات الجنود.

ونقل موقع "والا" العبري عن مصادر متعددة في الأمن الإسرائيلي قولها إنه كان يتوجب على "لوتان" إبلاغ رئيس الحكومة سلفاً بنيته الاستقالة، وتمكين المسئولين عن هذا الأمر في الأجهزة الأمنية من تعيين خلف له قبيل الإعلان عن استقالته، وذلك بهدف منع استغلال حماس للحدث.

كما نقل الموقع عن مصدر أمني قوله إنه وعدا المسئولية الوطنية الكامنة في هكذا منصب فهنالك مسؤولية شخصية تجاه من سيتضرر جراء الاستقالة، وهي عائلات الجنود الأسرى التي لم يراع المنسق مشاعرها بطريقة استقالته، على حد تعبيره.

ومع ذلك، أكد المصدر على قيام "لوتان" بعدة مساع خلاقة لنفخ الروح في المفاوضات مع حماس، ولكنه وصل إلى طريق مسدود، وعلى ما يبدو فقد أصابه اليأس، ولكن كان يتوجب عليه التعاطي بشكل مغاير مع عائلات الجنود، فعدا القيم التي يعتمد عليها الجيش فهنالك أيضاً المعنويات الوطنية، وهنالك عائلات لجنود أبطال خرجوا للمعركة ولم يعودوا ويجب إبداء أعلى درجات الحساسية تجاههم".

في حين قال مصدر أمني رفيع المستوى والذي عمل سابقاً في مهمة البحث عن المفقودين "إن الأصل في عمليات التفاوض من هذا النوع أن تكون سرية، وفي حال تسريب تفاصيل من هذه المفاوضات فإن ذلك يخدم العدو".

وأضاف أنه وفي حال خروج الأمور الى العلن وإدارة مفاوضات عبر الإعلام فستعم الفائدة على حماس وتحصل على نقاط قوة من جانبها، وستفهم في حينها بأنها تمارس الضغوط على "إسرائيل" وتستغل الانقسام في الشارع الإسرائيلي، وستحاول إشعال الجدل أكثر، ولا شك بأن الفوضى الإعلامية تضر بالجانب الإسرائيلي.

وسبق أن أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" أنها تحتجز في غزة أربعة جنود إسرائيليين من دون أن تحدد مصيرهم.

لمتابعة حسابات وكالة "صفا" عبر المواقع الاجتماعية:

تلجرام| http://telegram.me/safaps

تويتر| http://twitter.com/SafaPs

فيسبوك| http://facebook.com/safaps

انستغرام| http://instagram.com/safappa

يوتيوب| http://youtube.com/user/safappa

ع ص/ع ق/ط ع

الموضوع الســـابق

الاحتلال ينجز صفقة شراء 17 طائرة "شبح"

الموضوع التـــالي

العثور على جثة للجندي الإسرائيلي المفقود بالجولان

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …