الأخبار

لجنة المتابعة: وزارة الاحتلال تغيّب مطالب التعليم العربي بالداخل

29 آب / أغسطس 2017. الساعة 09:53 بتوقيت القــدس.

أخبار » فلسطينيو٤٨

تصغير الخط تكبير الخط

الداخل المحتل - صفا

قالت لجنة متابعة قضايا التعليم العربي المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير الفلسطينية في الداخل المحتل، إنه ينقص التعليم العربي في الداخل عشرات آلاف الساعات في المرحلتين الابتدائية والإعدادية وآلاف الساعات في المرحلة الثانوية".

وعقدت اللجنة جلسة مشتركة مع اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية واللجنة القطرية للجان أولياء أمور الطلاب، بهذا الصدد.

وأضافت اللجنة في بيان صادر عنها، "أن وزارة التربية والتعليم الاسرائيلية تستثمر 27 ألف شيقل بالمعدل سنويًا في الطالب اليهودي في التعليم الرسمي و33 ألف شيقل في التعليم الرسمي الديني تستثمر في الطالب العربي فقط 20 ألف شيقل".

وتطرقت اللجنة إلى البنى التحتية والنقص في الغرف التدريسية، مؤكدةً أنّ أوضاع البنية التحتية في جهاز التعليم العربية ما زالت بحاجة إلى موارد ضخمة، حيث يبلغ النقص اليوم أكثر من 5 آلاف و500 غرفة.

وأكدت أنه يتوجب بلورة وإقرار خطة خماسية للسنوات 2017-2021 بقرار حكومي لبناء 3 آلاف و500 غرفة تنقص التعليم العربي اليوم وسد احتياجات الزيادة الطبيعية المقدرة بحوالي ألفي غرفة في السنوات الخمس القادمة، والعمل على توفير أراضي دولة للبناء في كل بلد وبلد، وفق الاحتياجات.

أما فيما يتعلق بالشراكة في السياسات واتخاذ القرارات وبلورة المناهج والبرامج والمضامين وكتب ومواد التدريس، أكدت اللجنة أنه "لم نر بعد تغييرات جدية في الواقع فيما يخص الشراكة الفعلية. كما تحاول الوزارة تغييب الرؤية الشاملة والمطالب الجماعية للتعليم العربي".

وقالت إنه "لن يُكتب النجاح لأي خطة لا تتعاطى ولا تتجاوب مع احتياجات التعليم العربي التربوية وحقوقه الجماعية، وعلى وزارة التربية والتعليم أن تدرك أنه لا مفرّ من إشراك الهيئات التمثيلية، لجنة متابعة التعليم العربي واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في القرارات وفي السياسات التربوية، بعيدًا عن نهج الوصاية والإقصاء".

ر ب/ط ع

الموضوع الســـابق

تأجيل هدم منازل قلنسوة

الموضوع التـــالي

مصرع شاب بحادث سير بالطيرة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …