الأخبار

فصائل تبحث مع مفوض أونروا أوضاع المخيمات في لبنان

22 آب / أغسطس 2017. الساعة 05:24 بتوقيت القــدس.

أخبار » لاجئون

تصغير الخط تكبير الخط

بيروت - صفا

بحثت الفصائل الفلسطينية في لبنان الثلاثاء مع المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بيير كرينبول أوضاع المخيمات في لبنان.

واستعرض أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي أبو العردات خلال اللقاء جملة من القضايا والاحتياجات الإنسانية  المتعلقة بمعيشة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان التي ستتضمنها المذكرة التي سترسل باسم الفصائل والقوى الوطنية والاسلامية الفلسطينية في لبنان لمفوض أونروا.

وطالب أبو العردات بتوفير الأموال لاستكمال اعمار مخيم نهر البارد وإعادة العمل بخطة الطوارئ التي كانت تعتمدها أونروا لأبناء المخيم التي تتضمن السلة الغذائية والاستشفاء الكامل وبدلات الإيجار، والإسراع في تنفيذ مشروع ترميم المنازل الآيلة للسقوط في المخيمات الفلسطينية لرفع الخطر عن سكانها.

ودعا إلى زيادة عدد العائلات المستفيدة من برنامج الشؤون الاجتماعية خاصة تلك الفقيرة التي تسكن خارج المخيمات، وتحسين وضع العائلات الفلسطينية النازحة من سوريا برفع قيمة بدل الإيواء والغذاء، وتأمين الدواء للأمراض المستعصية غالية الثمن، خاصة (السرطان والكلى والاعصاب) وتوفير الأدوية في العيادات بما يتناسب مع حاجة المرضى.

وطالبت الفصائل بمعالجة الآبار في مخيم الجليل وإيجاد البديل لها وتوفير قطعة أرض في منطقة بيروت لاستخدامها مقبرة بسبب عدم وجود مكان لدفن الموتى من اللاجئين في مخيمات وتجمعات بيروت، وزيادة المنح الدراسية.

كما طالبت بزيادة عدد الصفوف في مدارس الاونروا لمعالجة قضية الصفوف التي تضم اكثر من 40 طالبا وطالبة في بعض مدارس الأونروا، إضافة إلى معالجة مبدأ الحيادية بحيث لا تكون كالسيف المسلط على رقاب الموظفين والعاملين في وكالة أونروا.

بدوره، أكد مفوض أونروا على ضرورة أن تبقى الأونروا على تواصل وتماس بشكل دائم مع الفصائل لكي يبقى الحوار لما فيه مصلحة اللاجئين.

وفيما يتعلق بمبدأ الحيادية التي تعتمده الأونروا، قال كرينبول "أنا لا اتوقع من اي فلسطيني أن يكون حيادياً من حيث الانتماء السياسي، فلا يمكن بعد الظلم والحرمان الذي تعرضتم له أن تبقوا حياديين".

وتابع "لكن عندما نتحدث عن شخص موظف أونروا، يختلف الأمر بحيث يجب أن يكون حياديا ليس كشخص بل حياديا من حيث التصرف بالوكالة وهذا يسهل على أونروا خدمة اللاجئين الفلسطينيين بشكل افضل".

ر أ

الموضوع الســـابق

"أونروا" تأسف للاتهامات المتعلقة بمستشفى قلقيلية

الموضوع التـــالي

فتح وحماس تبحثان تطورات مخيم عين الحلوة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …