الأخبار

فلسطينيات تنظّم تدريبًا متقدمًا في المناظرات لطلبة الجامعات

21 آب / أغسطس 2017. الساعة 05:17 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

نظّمت مؤسّسة فلسطينيات اليوم الاثنين، تدريبًا متقدمًا لبرنامج "نادي مناظرات فلسطين"، بمشاركة أكثر من 15 طالبًا وطالبة من مختلف الجامعات الفلسطينيّة في قطاع غزة.

ويأتي التدريب الذي عقد بمطعم اللايت هاوس غرب غزّة، ضمن مشروع "التمكين المجتمعي للشباب" الذي تنفذه فلسطينيات منذ خمس سنوات بالتعاون مع مؤسسة "أولف بالما" السويدية، وفق بيان للمؤسسة.

وأفادت فلسطينيات أن التدريب يهدف إلى تعزيز مهارات الإنصات وإدارة الوقت لدى المناظرين، وتأصيلها بشكل أعمق سواء على المستوى الشخصي أو المؤسسي، وتعميق فن الحوار والقدرة على بناء الحجج واستخدام استراتيجيات محددة حول قضية التناظر.

وذكرت أن التدريب يسعى أيضًا إلى إعداد جيل من المناظرين الشباب القادر على التناظر في القضايا المجتمعية والسياسية والاقتصادية كافة، وإعمال العقل والمنطق والحجج والبراهين لإعداد الشباب ليكونوا مناظرين ومدربي مناظرات.

وبين المدرّب طلال أبو ركبة، مجددًا على أسس علم المناظرات وفوائده وأشكاله وأساليب الخطابة، ووسائل الإقناع والتأثير، بما يخدم تعزيز حرية الرأي والتعبير لدى الطلاب.

كما قدّم مجموعة من النصائح لكيفية استخدام الحجج وتعميقها وتفنيدها من قِبل فريقي المناظرة، والاستجواب أثناء تنفيذ المناظرة مع مراعاة مهارات التحدث ولغة الجسد؛ بالإضافة إلى أنماط التفكير، وحاجة المجتمع إلى المناظرة وانتهاجها كـ "أسلوب حياة".

أما على مستوى التحكيم، تعرف الطلاب على آليات التحكيم، والاعتبارات التي يحكم من خلالها الحكام على المتناظرين، ما يُسهم في تجويد أداء المتناظرين.

وتعكف فلسطينيات منذ خمس سنوات على تنفيذ برنامج المناظرات والذي بدأته مع عدة جامعات في الضفة الغربية وقطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، ثم وسّعت نطاق اهتمامها ليشمل قطاعات أخرى.

ا م/ ر أ

الموضوع الســـابق

رام الله: إطلاق دراسة حول واقع الشباب بالمناطق المهمشة

الموضوع التـــالي

الاتحاد العام للمرأة يعقد ورشة لاستكمال تقرير "الظل"

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …