الأخبار

محكمة الاحتلال تجمد قرار إخلاء عائلة شماسنة بالقدس

19 آب / أغسطس 2017. الساعة 10:50 بتوقيت القــدس.

أخبار » قدس

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

جمدت محكمة "الصلح" الإسرائيلية في القدس المحتلة قرار إخلاء عائلة شماسنة من منزلها في حي الشيخ جراح، حتى إشعار آخر.

جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدتها المحكمة للنظر في الطعن الذي قدمه محامي العائلة سعيد غالية، حيث استند في الطعن على قرار الإخلاء إلى معلومات جديدة حول عدم وضوح "رقم الحوض والقطعة" التي يقع في منزل شماسنة، والتي يطالب بإخلائها والسيطرة عليها.

وقال مسؤول ملف القدس في حركة فتح حاتم عبد القادر إن قاضي المحكمة وجه كل من محامي العائلة ومحامي المستوطنين إلى "دائرة الإجراء الإسرائيلية" للبدء بالإجراءات الفنية بتحديد قطعة الأرض، إلا أن محامي المستوطنين رفض القرار وطالبها بإصدار قرار فوري حول ادعاء محامي العائلة.

وأضاف أن القاضي أجل النظر بالموضوع لإشعار آخر، وعليه فأن قرار الإخلاء الصادر ضد عائلة شماسنة يعتبر مجمدًا لحين القرار الآخر للمحكمة.

وأوضح عبد القادر أن قرار المحكمة هو قرار تعليق لقرار الإخلاء وليس بالضرورة أن يكون لصالح العائلة، وذلك بالاستناد إلى بعض النقاط الفنية المتعلقة بالحوض وقطعة الأرض.

وتابع "نأمل أن يمكن التأجيل محامي العائلة الاستناد إلى معلومات وأوراق جديدة تؤدي لإلغاء أو تأجيل قرار الاخلاء لفترات طويلة".

وأشار عبد القادر إلى أن العائلة تتمتع بالحماية، وقرار إخلاء منزلها هو قرار سياسي وليس قانوني، والمحاكم المحكمة الاسرائيلية أيدت ادعاءات المستوطنين في هذه القضية وردت كل الوثائق الثبوتية التي قدمتها عائلة شماسنة طوال السنوات الماضية.

وجددت سلطات الاحتلال في هذه الأيام عملية تهجير المقدسيين من حي الشيخ جراح، وذلك بعد تجميد لسنوات مخطط تفريغ الحي من الفلسطينيين بسبب الحراك الشعبي المتواصل والضغوطات الدولية

وتعيش عائلة شماسنة في منزلها منذ عام 1964، وكانت ندفع إيجار المنزل بعد النكبة لِـ "حارس أملاك العدو" التابع للحكومة الأردنية، وبعد احتلال القدس عام 1967 انتقلت إدارة تلك المنازل إلى القيم العام.

وأجبر حينها كافة السكان على عمل عقد إيجار سنوي، حتى عام 2009، العام الذي رفض تجديد عقد الإجار بحجة وجود ورثة للمنزل، والذين توجهوا بدورهم إلى المحاكم الإسرائيلية لإخلاء عائلة شماسنة منه، وعام 2016 صدر القرار النهائي القاضي بإخلاء العائلة من منزلها لصالح المستوطنين.

ويعيش في المنزل المكون من غرفتين ومنافعهما الحاج أيوب شماسنة (82 عامًا) وزوجته، وابنهما محمد وزوجته وأولاده الستة (أكبرهم 22 عامًا وأصغرهم 11عامًا)، أي أنه يأوي 10 أشخاص في مساحة لا تتجاوز 65 مترًا مربعًا.

ر ش/ ع ق

الموضوع الســـابق

الاحتلال يعتقل مواطنين اثنين من القدس

الموضوع التـــالي

الاحتلال هدم 105 منازل ومنشآت بالقدس منذ بداية 2017

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل