الأخبار

منحوتات خشبية بمعرض لفن الـ"آركت" جنوب قطاع غزة

16 آب / أغسطس 2017. الساعة 05:10 بتوقيت القــدس.

ثقافة وفنون » ثقافة وفنون

تصغير الخط تكبير الخط

خانيونس- زياد النجار - صفا

بأدوات نحت بسيطة تبدع إيمان أبو سيف بالنحت على قطع الأخشاب وإبراز تصاميم وديكورات أعادت هذا الفن إلى الزمن الحاضر بعد نفضت عنه غبار الزمن.

وتضمنت تلك القطع الخشبية المحفورة عبارات ترحيبية باللغة الإنجليزية، وأخرى لتماثيل صغيرة عرضتها أبو سيف وصديقتيها ميساء أبو عرمانة وفرجت أبو سمرة خلال معرض للمشغولات الفنية الخشبية نفذته جمعية الثقافة والفكر الحر بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وضم المعرض الصغير أكثر من 400 قطعة خشبية متنوعة تم شغلها يدويًا دون تدخل الآلات، ويمكن تثبيتها في زوايا المنزل أو أرفف المكتبات.

ويقول المشرف المباشر على الورشة الفنية بالمعرض إياد الصوالحي لمراسل وكالة "صفا"، إن المعرض جاء كنتاج تمكين مجموعة من المتطوعات بمهارات فن الآركت.

وضم المعرض منحوتات تم ابتكارها وفقًا للطراز الإسلامي والشرقي والغربي، وتقول الفتيات إن بعض القطع استغرقت أكثر من 20 ساعة عمل للقطعة الواحدة.

ويأتي المعرض الذي ينظّم سنويًا بعد عدة مبادرات عبر دورات في الجمعية، فيما تباع تلك القطع والمنحوتات بسعر التكلفة، مقارنةً بإتقان القطع للباحثين عن هذا الفن .

ويقول الصوالحي إن العامل الاقتصادي كان أبرز المعيقات في نجاح المعرض، بسبب انقطاع التيار الكهربائي، لكن الإرادة والتحدي كان لها دورها في مواصلة العمل والإبداع.

بدوره يقول مدير البرامج بالجمعية وليد النباهين إن المعرض تتويج لعمل استمر لأكثر من سنتين لعرض منتجات ثلاث فتيات تلقين تدريبًا مطولاً على فن الآركت في الورشة الفنية التابعة للجمعية، وهو أحد أشكال دعم جمعية الثقافة والفكر الحر للشباب من كلا الجنسين لبناء وتنمية مهاراتهم وتوظيفها بما يخدم طموحهم ويحقق ذواتهم.

وبين النباهين أن الجمعية تعمل مع الشباب في مجالات أخرى وأشكالا أخرى من الفنون مثل الفنون التشكيلية والموسيقى والإذاعة والأدب وغيرها.

وبحسب النباهين تقوم الجمعية بعقد دورات تدريبية في مجالات متنوعة كما توفر خبراء ومختصين في هذه المواضيع للعمل مع الشباب وتبادل الخبرات، كما تعمل على دعم منتجات الشباب من خلال احتضان معارض لمنتجاتهم أو نشرها.

ز ن/أ ك/ ر أ

الموضوع الســـابق

إطلاق فعاليات مبادرة "كان ياما كان" برام الله

الموضوع التـــالي

تدشين "كينونة للإنتاج المعرفي" على مواقع التواصل للتذكير بتاريخ فلسطين

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …