الأخبار

الهيئة المستقلة: نتوقع الإفراج عن الصحفيين الـ5 بالضفة الساعات المقبلة

الداخلية بغزة: الإفراج عن جرادة بكفالة لحين بدء جلسات المحكمة

13 آب / أغسطس 2017. الساعة 04:10 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة/ رام الله - صفا

قالت وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة إنه جرى ظهر الأحد، الإفراج بكفالة عن "المواطن" فؤاد جرادة بقرار من المحكمة لحين بدء جلسات المحكمة.

وجدد الناطق باسم الداخلية إياد البزم تأكيده في تصريح على صفحته في فيسبوك عصر اليوم، بأن توقيف جرادة لم يكن له علاقة بعمله الإعلامي، وأن القضية تأخذ مسارها القانوني دون أي اعتبارات أخرى.

وكانت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" قالت ظهرًا إن المحكمة العسكرية في قطاع غزة أصدرت قرارًا بالإفراج بكفالة عن "الصحافي" فؤاد جرادة، وأوضحت أنه من المتوقع الإفراج عنه خلال وقت قريب.

وذكرت الهيئة في بيان وصل "صفا" نسخة عنه، أنها زارت اليوم، الصحافيين الخمسة الموقوفين لدى الأجهزة الأمنية في محافظتي الخليل وبيت لحم بالضفة الغربية المحتلة، وتوقعت الإفراج عنهم خلال الساعات القليلة المقبلة.

وقال المدير العام للهيئة عمار الدويك بأنهم يتابعون قضية اعتقال الصحافيين منذ حدوثها بالتعاون مع نقابة الصحافيين، وأوضح أنهم مستمرون في جهودهم وتدخلاتهم لدى الجهات ذات العلاقة لحين الإفراج عنهم.

وتوقع الدويك أن يتم الإفراج عن الصحافيين الخمسة الذين تمت زيارتهم خلال الساعات القليلة القادمة.

وتعتقل أجهزة أمن السلطة الفلسطينية ثمانية صحافيين حاليًا بعد مداهمة منازلهم ومصادرة حواسيبهم الشخصية، وتم لاحقًا تمديد توقفهم بموجب قانون الجرائم الإلكترونية.

وكان الرئيس محمود عباس صادق أواخر يونيو الماضي على قانون الجرائم الإلكترونية، بعيدًا عن المجلس التشريعي المختص بإصدار القوانين والتشريعات والمجمد بمرسوم رئاسي أيضًا، ونشر بمجلة الوقائع الفلسطينية بتاريخ 11-7-2017 وبدأ سريانه بذات التاريخ.

وأثار القانون حفيظة الصحفيين والحقوقيين لمسّه حرية الرأي والتعبير، وخاصة أنه يقيد حرية النشر على مواقع التواصل والمواقع الإلكترونية، ويخضعها لمراقبة الأجهزة الأمنية.\

يذكر أن عباس رد عندما سئل عن حدود الحرية وسقفها مؤخرًا بأن "سقفها السماء"، فيما يتناقض ذلك من تصاعد إجراءات أجهزته الأمنية بحق الصحفيين ومؤسساتهم الإعلامية، وتقييد حرية العمل الصحفي وحجب مواقع الكرتونية عن الجمهور.

ا م / م ت

الموضوع الســـابق

فتح تعلق عملها التنظيمي في قطاع غزة احتجاجًا على قرارات عباس

الموضوع التـــالي

عباس يستثنى حماس والجهاد من مشاورات عقد المجلس الوطني

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …