الأخبار

تعتبر أول رسالة متخصصة

"الإسلامية" تمنح أول باحث لغة عربية في فلسطين "الدكتوراه"

13 آب / أغسطس 2017. الساعة 01:02 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

منحت الجامعة الإسلامية في غزة الطالب عبد الفتاح داود عبد الفتاح كاك درجة الدكتوراه في اللغة العربية، وذلك بعد مناقشة رسالته المعنونة: " الحماسة الشجرية – دراسة أسلوبية"، وتعتبر هي الأولى على مستوى فلسطين.

وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من: الأستاذ الدكتور نبيل أبو علي- مشرفاً ورئيساً، والأستاذ الدكتور كمال غنيم- مناقشاً داخلياً، والأستاذ الدكتور عبد الخالق العف-مناقشاً داخلياً، والأستاذ الدكتور عبد الجليل صرصور - مناقشاً خارجياً، والأستاذ الدكتور محمد حسونة- مناقشاً خارجياً.

وأوصت الدراسة بتوجيه الباحثين لدراسة التراث العربي القديم بالمناهج النقدية الحديثة، ودراسة مؤلفات ابن الشجري الأدبية الأخرى، خاصة مختارات أشعار العرب التي لم تتناوله أية دراسات إلى الآن، حيث أن ابن الشجري مشهور نحوياً، مغمور أدبياً، فمعظم الباحثين يتوجهون إلى مؤلفاته النحوية.

وحثت الباحثين على دراسة الحماسة الشجرية بمنهج آخر أو أداة جديدة، الذي من شأنه أن يخرج نتائج جديدة، ويستجلي معالم الجمال بطريقة أخرى.

وطالبت الدراسة بإعادة تحقيق الحماسة الشجرية نظرًا لقدم الطبعة المحققة ووجود أخطاء فيها، وإعادة النظر في تحديد الوزن العروضي لبعض القصائد، وحذف الحماسيات المكررة فيها الناتجة عن خلل الطباعة والخلل في تقسيمها وعدها.

وتمنح الجامعة الإسلامية درجة الدكتوراه في ثلاث كليات، هي: العلوم تخصص "الرياضيات"، وكلية الآداب تخصص "اللغة العربية وآدابها"، وأصول الدين تخصصات"الحديث الشريف وعلومه، والتفسير وعلوم القرآن، والعقيدة الإسلامية".

د م/ط ع

الموضوع الســـابق

وفاة شاب غرقًا في بحر غزة

الموضوع التـــالي

"الخطوط الفلسطينية" تنهي استعداداتها لاستقبال حجاج غزة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …