السبانخ طعام صحي.. ولكن طريقة تناولها هي الفيصل

برلين - صفا

 

تعتبر السبانخ أحد أهم المأكولات الصحية الغنية بالفوائد للجسم؛ غير أن طريقة إعدادها قد تغير من قيمتها الغذائية وقد تتحول إلى شيء ضار لدرجة السرطنة، إذا لم تراعَ بعض الأمور في تحضيرها أو تناولها.

فيما يتعلق بالأكل الصحي، فإن السبانخ تتصدر القائمة، ولكن في المرة القادمة عندما تفكر في طبخها أو تسخينها، فاعلم أنه من الأفضل تجنب ذلك.

ولكونها من الخضروات الورقية، تحتوي السبانخ على نسبة عالية من النترات، لا سيما في حال كانت السبانخ مزروعة في البيوت الزجاجية.

وتقول الخبيرة في مجال علوم التغذية داغمار فون كرام: "يمكن أن تتحول النترات إلى النتريت عبر إعادة تسخينها لفترات طويلة وهذا يمكن أن يصبح بدوره نتروزامين ويكون لها أثر مسرطن محتمل على أجسامنا".

وتستدرك كرام بالقول: "إذا قمت بتدفئة السبانخ لفترة وجيزة قبل الأكل مباشرة، فهذه ليست مشكلة حقا".

وتحذر من أن المرة الوحيدة التي يجب أن يكون المرء فيها حذرا هي عند إطعام الرضع، ولا يجب ترك بقايا السبانخ في درجة حرارة الغرفة إنما يجب وضعها في الثلاجة في أقرب وقت ممكن؛ وعندما تكون مستعدًا لأكل البقايا قم بإعادة تسخينها سريعا ولكن ليس لفترات طويلة.

وببساطة يمكن أكل السبانخ نيئة، لتفادي مشكلة النيتروزامين، والفوائد هنا تشمل الحصول على جرعة من فيتامين سي وبيتا كاروتين.

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة