الأخبار

تواصل اعتصامها رفضًا للقرار

الاحتلال يمهل عائلة شماسنة حتى الغد لإخلاء منزلها بالقدس

08 آب / أغسطس 2017. الساعة 02:50 بتوقيت القــدس.

أخبار » قدس

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

تنتهي يوم غد الأربعاء المهلة التي منحتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي لعائلة شماسنة المقدسية لإخلاء منزلها في "كُبّانية أم هارون" بحي الشيخ جراح وسط القدس المحتلة، لصالح المستوطنين.

وتواصل عائلة شماسنة ونشطاء ومتضامنون اعتصامهم أمام منزل العائلة في حي الشيخ جراح، رفضًا لقرار الاحتلال بإخلاء منزلها، وذلك وسط إصرار من العائلة على الصمود والثبات في منزلها الذي تعيش فيه منذ عام 1964.

وأوضح محمد شماسنة أن الاحتلال أمهلهم حتى غد الأربعاء لتنفيذ عملية الاخلاء طوعًا، والا سيتم اخلائهم بالقوة، مؤكدًا تمسكهم بمنزلهم الذي عاشوا فيها منذ عام 1964.

بدوره، دعا مسؤول ملف القدس في حركة فتح حاتم عبد القادر المقدسيين إلى التضامن مع عائلة شماسنة المهددة بإخلاء منزلها لصالح المستوطنين، مشددًا على أن العائلة ترفض إخلاء منزلها طوعًا.

وقال إن قرار المحكمة الاسرائيلية العليا إخلاء العائلة من منزلها هو قرار سياسي وليس قانوني، مضيفًا أن تجديد قرارات تهجير المواطنين في الشيخ جراح بعد تجميد استمر عدة سنوات، هي قرارات ثأرية وانتقامية ضد المقدسيين على تصديهم للإجراءات الاسرائيلية في المسجد الاقصى.

وأضاف أن محكمة الاحتلال أيدت ادعاءات المستوطنين في هذه القضية، وردّت كل الوثائق الثبوتية التي تؤكد سريان الحماية على منزل عائلة شماسنة.

وأشار إلى أن المنزل الذي تقطنه عائلة شماسنة مستأجر من "حارس أملاك العدو" التابع للحكومة الأردنية منذ العام 1964 وتتمتع العائلة بالحماية.

وشدد عبد القادر على ضرورة التحرك على مختلف الأصعدة لحماية عائلة شماسنة وجميع العائلات المهددة بالإخلاء في الشيخ جراح، محذرًا من أن إخلاء هذه العائلة سيمهد لإخلاء مزيد من العائلات في الحي.

وكان الاحتلال طرد عائلات مقدسية من منازلها بالشيخ جراح، وهي الكرد وحنون والغاوي، في حين يسعى الاحتلال لتقاسم الأدوار مع جمعيات استيطانية لطرد ما تبقى من عائلات مقدسية في هذه المنطقة لتهويدها بالكامل.

ويعيش سكان الحي في صراع مع جبهات عديدة، المستوطنون وما يسمى "حارس أملاك الغائبين" من جهة والمحاكم والقوانين والقرارات من جهة أخرى.

وجددت سلطات الاحتلال في هذه الأيام عملية تهجير الفلسطينيين من الحي، وذلك بعد تجميد لسنوات لمخطط تفريغ الحي من الفلسطينيين بسبب الحراك الشعبي المتواصل والضغوطات الدولية.

ر ش/ط ع

الموضوع الســـابق

الحكم على المرابطة سحر النتشة بالسجن 3 أشهر

الموضوع التـــالي

الاحتلال يقتحم القدس لإغلاق منزل شهيد هدمه سابقًا

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …