الأخبار

تحت شعار "نداء القدس"

إطلاق مبادرة وطنية جديدة برام الله لإنهاء الانقسام

03 آب / أغسطس 2017. الساعة 01:36 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

عقد تجمع "وطنيون لإنهاء الانقسام" ظهر الخميس مؤتمراً صحفياً بمدينة رام الله، أطلق من خلاله وثيقة "نداء القدس" لإنهاء الانقسام وإعادة الوحدة بين الفصائل، في ضوء ما حققته هبة القدس الأخيرة.

وعرض المشاركون في المؤتمر وثيقة "نداء القدس" بعد اجتماعات عقدت برام الله، ضمت شخصيات فصائلية ومقدسية ومؤسسات وممثلين عن المجتمع المدني.

ودعت الوثيقة التي وقع عليها 200 شخصية فصائلية ومقدسية ومستقلين، حركة حماس إلى الإعلان الفوري عن حل اللجنة الإدارية التي شكلتها في قطاع غزة، ودعوة السلطة إلى إلغاء كافة القرارات والإجراءات الإدارية والمالية تجاه قطاع غزة.

وسبق المؤتمر بساعات إعلان حركة حماس في بيان لها استعدادها لإنهاء اللجنة الحكومية بغزة في حال تحملت الحكومة مسؤولياتها واستلمت مهامها في غزة.

كما دعت الوثيقة رئيس السلطة إلى البدء بإجراء مشاورات مع القوى والكتل البرلمانية والشخصيات وتشكيل حكومة وحدة وطنية تنفيذاً لقرارات المجلس الوطني.

وأكدت الوثيقة على تعزيز صمود الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس ورفع الحصار عن قطاع غزة وتوحيد مؤسسات السلطة ودعم المقاومة الشعبية والتحضير لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية.

ووجهت الوثيقة دعوتها لرئيس المجلس الوطني لعقد اجتماع اللجنة التحضيرية لاستئناف عملها ومتابعة القرارات التي اتخذتها في اجتماع بيروت وضمان مشاركة كافة القوى في صنع القرار الوطني وتحمل المسؤوليات الوطنية وإقرار الانتخابات العامة بمدة لا تتجاوز السنة.

وفي ذات السياق، أكدت الوثيقة على توحيد الجهد الوطني في الوطن والشتات ودعم إسناد المقاومة الشعبية ضد الاحتلال ومخططاته التوسعية.

وأكد المشاركون في المؤتمر أن هبة القدس الأخيرة كانت الأساس التي تداعى الجميع إلى عقد لقاء لإعادة الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام، واستنهاض المقاومة الشعبية التي خاضها أهل القدس من خلال فرض التراجع على الاحتلال.

وقال المشاركون في المؤتمر إن بيان الوثيقة أرسلت لرئيس المجلس الوطني ورئيس السلطة ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس في غزة.

وخلال المؤتمر، قال النائب عن حماس في المجلس التشريعي أيمن دراغمة إن :"النداء عبارة عن قواسم مشتركة ولا نعتبرها وثيقة ملزمة لأي طرف، وإنما للبدء بلقاءات المصالحة".

ودعا دراغمة الجميع لالتقاط هذه الفرصة بعد الانتصار الذي حققته هبة القدس، معتبراً ذلك ظرفًا مناسبًا لتحقيق الوحدة الوطنية.

ع ع/ع ق

الموضوع الســـابق

تربية رام الله تعلن نتائج اختبار التوظيف

الموضوع التـــالي

توقيع اتفاقية إنشاء وحدة للتعاون والتخطيط بنابلس

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …