الأخبار

صدور كتاب "المختص بتحليل النص من النظرية للتطبيق"

31 تموز / يوليو 2017. الساعة 04:39 بتوقيت القــدس.

ثقافة وفنون » ثقافة وفنون

تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

صدر عن دار الرابطة للنشر والتوزيع في الإمارات كتاب نقدي أدبي للكاتب الفلسطيني عبد الله لحلوح، بعنوان "المختص في تحليل النص من النظرية إلى التطبيق"، تناول فيه المؤلف المادة البلاغية والنقدية في إطارها النظري، مصحوبة بالأمثلة التطبيقية من الشعر والنثر.

والكتاب الذي يقع في 250 صفحة من القطع المتوسط، يضم ثلاثة فصول؛ الأول بعنوان اللغة والبلاغة دراسة نظرية، والثاني بعنوان "منهجيات التحليل والاستجابة الأدبية"، والثالث بعنوان "نصوص نثرية وشعرية، دراسة تطبيقية".

وضم هذا الفصل أكثر من 20 نصًا شعريًا ونثريًا لشعراء وأدباء مختلفين، وكان النصيب الأكبر لقصائد الشاعر محمود درويش من ديوانه لا تعتذر عما فعلت، وكذلك فإن النصوص النثرية كان النصيب الأكبر منها للأديبة الفلسطينية سميرة عزام، من مجموعتها القصصية سميرة عزام.

وقال لحلوح إن كتابه موجه بالدرجة الأولى إلى طلبة البكالوريا الدولية، حيث إنه يخرج من بين جدران الصف، ومن تجارب الغرفة الصفية إلى فضاء أوسع، فهو وليد التجربة العملية، يضاف إلى ذلك أن منهجيات التحليل والمادة البلاغية والإطار التطبيقي يمكن أن يفيد منها طلبة الجامعات المتخصصون في مجال اللغة العربية.

د م

الموضوع الســـابق

بسيسو يوقع 5 اتفاقيات لصالح دعم مشاريع ثقافية

الموضوع التـــالي

إطلاق رواية "الصوفي والقصر" في رام الله

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …