الأخبار

غوغل تستخدم الذكاء الاصطناعي لإنشاء صور طبيعية خلابة

17 تموز / يوليو 2017. الساعة 06:20 بتوقيت القــدس.

تقنية » تقنية

تصغير الخط تكبير الخط

دبي -

استخدمت شركة غوغل الذكاء الاصطناعي لتحويل الصور من تطبيقها "ستريت فيو" إلى صور على درجة احترافية من خلال المعالجة اللاحقة للصور دون تدخل بشري.

وقال مهندس البرامج من فريق "إدراك الآلة" في غوغل، هوي فانغ، إن المشروع يستخدم تقنيات تعلُّم الآلة لتدريب شبكة عصبية عميقة على مسح الآلاف من صور "ستريت فيو" في كاليفورنيا بحثا عن صور طبيعية يمكن أن تكون مثيرة للإعجاب، ثم يحاكي البرنامج بعد ذلك ما يلتقطه مصور فوتوغرافي محترف لتحويل تلك المناظر إلى صور بانورامية خلابة.

وجرى رفع البحث قبل أيام إلى خادم موقع "أرشيف" (arXive.org) المتخصص بحفظ النسخ الإلكترونية من الأوراق البحثية المتاحة للعموم، ويعتبر البحث مثالا قويا على الكيفية التي يمكن فيها تدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي على أداء مهمات ليست ثنائية -ذات إجابة صحيحة أو خاطئة- وأكثر شخصية، مثل حقول التصوير الفوتوغرافي.

والقيام بمثل هذا التدريب الجمالي مع البرنامج يمكن أن يكون فيه استهلاك للجهد والوقت، ويتطلب عادة حزم بيانات معنونة، ويعني ذلك أن على البشر أن يحددوا على سبيل المثال أي مرشحات مؤثرات الإضاءة أو التشبع ستؤدي إلى صور أكثر جمالية وإبهاجا.

لكن فانغ وفريقه استخدموا منهجا مختلفا، حيث تمكنوا من تدريب الشبكة العصبية بسرعة وفاعلية لتحديد ما يمكن اعتباره أكثر عناصر التصوير تفوقا باستخدام ما يُعرف بـ"شبكة الخصومة التوليدية"، وهي تقنية واعدة وحديثة نسبيا في مجال أبحاث الذكاء الاصطناعي تقوم على مبدأ تنافس شبكتين عصبيتين ضد بعضهما واستخدام النتائج لتحسين النظام ككل.

وبعبارة أخرى فإن لدى غوغل "محرر صور" يستخدم الذكاء الاصطناعي يحاول إصلاح الصور الاحترافية المتلاعب بها عشوائيا باستخدام نظام مؤتمت عدَّل الإضاءة وطبق بعض المرشحات. ثم يحاول نموذج آخر التمييز بين الصورة المعدلة والصورة الاحترافية الأصلية. وتكون النتيجة النهائية برنامج يفهم الصفات العامة للصور الفوتوغرافية الجيدة والسيئة، الأمر الذي يتيح تدريبه بعد ذلك لتحرير الصور الأصلية وتحسينها.

ويمكن الاطلاع على مجموعة من صور المناظر الطبيعية الخلابة التي أنشأها الذكاء الاصطناعي من صور تطبيق "ستريت فيو" بزيارة هذا الرابط ، وسيؤدي النقر على أي صورة إلى استعراض القطاع من خرائط غوغل الذي استخدمت الصورة منه.

ق م

الموضوع الســـابق

طائرة مسيرة تدخل غينيس بسرعة 263 كلم/ساعة

الموضوع التـــالي

محكمة تلزم جوجل بكشف رواتب موظفيها

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …