الأخبار

"موجة تطهير جديدة"

تركيا تعزل الآلاف عشية ذكرى الانقلاب الفاشل

15 تموز / يوليو 2017. الساعة 11:04 بتوقيت القــدس.

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

أنقرة - صفا

عزلت السلطات التركية أكثر من سبعة آلاف شرطي وموظف وأكاديمي في إطار ما وصفته وكالة الأناضول بـ "موجة التطهير الجديدة"، وذلك قبل يوم واحد من حلول الذكرى الأولى لمحاولة الانقلاب الفاشلة العام الماضي.

وأصدرت الحكومة التركية أمس الجمعة، مرسومًا يقضي بتسريح أكثر من سبعة آلاف، بينهم 2303 من أفراد الشرطة، فضلا عن 302 أكاديمي من جامعات متعددة في أنحاء البلاد. وجرد المرسوم أيضا 342 ضابطا وجنديا متقاعدين من رتبهم.

وتأتي هذه الخطوة ضمن مساعي السلطات التركية لملاحقة المنتسبين إلى جماعة فتح الله غولن التي تتهمها أنقرة بالوقوف وراء الانقلاب الفاشل، وهو ما دفع السلطات أيضا إلى إخضاع عدد كبير من المؤسسات والشركات التابعة للجماعة لوصاية لجنة قضائية مختصة، وإغلاق أخرى.

وفصلت تركيا أو أوقفت عن العمل أكثر من 150 ألف شخص منذ محاولة الانقلاب، واعتقلت 50 ألفا من الجيش والشرطة وقطاعات أخرى.

وتحيي تركيا اليوم السبت ذكرى مرور عام على الانقلاب الفاشل بسلسلة من الفعاليات، بما فيها ثلاث كلمات من أردوغان في إسطنبول وأنقرة. وسوف تكون هناك مراسم في البرلمان، الذي تعرض للهجوم ليلة الانقلاب.

وبحلول منتصف الليل بالتوقيت المحلي (21:00 توقيت غرينتش) يشارك الأتراك في تجمعات "ساعات الديمقراطية" في كل أنحاء البلاد لإحياء ذكرى نزول الناس إلى الشوارع في ليلة الانقلاب الفاشل.

ثم يعود أردوغان إلى أنقرة لإلقاء خطاب في البرلمان الساعة الثانية صباحاً، أي التوقيت نفسه الذي تعرّض فيه مبنى البرلمان للقصف في ليلة محاولة الانقلاب.

وسيُزاح الستار عن نصب تذكاري للقتلى الذين سقطوا في تلك الليلة خارج القصر الرئاسي في العاصمة.

المصدر: وكالات

ا م/ع ا

الموضوع الســـابق

الملك سلمان يهنئ ترمب باستعادة الموصل

الموضوع التـــالي

مجلس النواب الأمريكي يصادق على "كتيبة الفضاء"

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …