الأخبار

زيارة عباس كانت استيضاحية

قيادي بفتح: لا نريد لمصر تنفيس إجراءاتنا ضد غزة

10 تموز / يوليو 2017. الساعة 11:17 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - متابعة صفا

رفض عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد اشتيه التسهيلات المصرية لقطاع غزة، والتي جاءت بعد تفاهمات بين مصر وقيادة حركة حماس مؤخرًا.

وقال اشتيه في لقاء مع "تلفزيون فلسطين" الرسمي الليلة الماضية تناول زيارة الرئيس محمود عباس إلى مصر ولقاء رئيسها عبد الفتاح السيسي "لا نريد أن يتم تنفيس إجراءاتنا -الإجراءات التي تنفذها السلطة بحق القطاع-".

وأوضح أن "زيارة عباس كانت روتينية وتنسيقية من جهة، وللاستيضاح حول ما يشاع من ترتيبات معينة في قطاع غزة من جهة أخرى".

وطالب اشتيه مصر بأن يكون "أي إجراء تتخذه يخص غزة يجب أن يكون بالتنسيق مع القيادة الفلسطينية (..)حتى لا نكون نجدف في الاتجاهين".

وأشار إلى أن "هناك اجتهادات في أن إجراءات السلطة قد تؤدى إلى تفجير الوضع في غزة وبالتالي الأخوة في مصر يقوموا ببعض عمليات التنفيس هنا وهناك.. وهذا يفسر الوقود وغيره".

وكانت حماس توصلت خلال زيارة وفدها لمصر الشهر الماضي برئاسة رئيس مكتبها السياسي في غزة يحيى السنوار لمدة تسعة أيام، إلى تفاهمات لتقديم القاهرة تسهيلات تستهدف تخفيف حدة الحصار المفروض على القطاع.

ووفق التفاهمات باشرت داخلية غزة أواخر يونيو الماضي بإنشاء منطقة عازلة على الحدود الفلسطينية المصرية، فيما سمحت مصر بعبور كميات كبيرة من السولار لمحطة التوليد والمحطات الخاصة.

وأثارت تلك التفاهمات غضب قيادة السلطة الفلسطينية التي تتهمها حماس بـ"خنق قطاع غزة واتخاذ إجراءات عقابية ضد سكانه الذين يواجهون حصارًا إسرائيلياً منذ 11 عامًا".

وكان عباس هدد مؤخرًا باتخاذ إجراءات غير مسبوقة ضد قطاع غزة بدأ في تنفيذها بخصم من 30% إلى 55% من رواتب موظفي السلطة الفلسطينية في القطاع مطلع الشهر الجاري، والطلب من "إسرائيل" بقطع كهرباء غزة.

كما تبع ذلك وقف التحويلات الطبية لمرضى غزة، قطع رواتب أسرى محررين ونواب في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، وإحالة آلاف الموظفين إلى التقاعد، ومنع تحويل البنوك لثمن الوقود المصري.

لمتابعة حسابات وكالة "صفا" عبر المواقع الاجتماعية:

تلجرام| http://telegram.me/safaps

تويتر| http://twitter.com/SafaPs

فيسبوك| http://facebook.com/safaps

انستغرام| http://instagram.com/safappa

يوتيوب| http://youtube.com/user/safappa

د م/ط ع

الموضوع الســـابق

قانون التفافي لضم مستوطنات الضفة "للقدس" بدل "اسرائيل"

الموضوع التـــالي

وفد أوروبي يصل غزة لتفقد مشاريع الدول المانحة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل