الأخبار

استشهاد 14 لاجئًا فلسطينيًا بسورية في يونيو

06 تموز / يوليو 2017. الساعة 10:58 بتوقيت القــدس.

أخبار » لاجئون

تصغير الخط تكبير الخط

دمشق - صفا

أعلن فريق الرصد والتوثيق في مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية أن 14 لاجئاً فلسطينياً استشهدوا خلال حزيران/ يونيو الماضي، بينهم 7 لاجئين نتيجة طلق ناري، و"5" آخرين توفوا بسبب القصف، ولاجئان قضيا جراء التفجير.

وأشارت مجموعة العمل في تقريرها اليومي عبر صفحتاه الرسمية على "فيسبوك"، إلى أن الضحايا الفلسطينيين الذين قضوا خلال شهر حزيران من عام 2017 توزعوا حسب المكان على النحو التالي: 11 قضوا في ريف درعا، ولاجئ في دمشق، وآخر قضى في الرقة، وشخص لم يعرف ماكن مقتله.

وفي السياق، أكدت مجموعة العمل أنها تمكنت من توثيق (463) حالة وفاة تحت التعذيب لمعتقلين ومعتقلات فلسطينيين في سجون النظام السوري.

وتشير المجموعة إلى احتمال أن يكون العدد الحقيقي لضحايا التعذيب أكبر مما تم توثيقه بسبب تكتم النظام السوري عن أسماء ومعلومات المعتقلين لديه وإضافة إلى تخوف ذوي الضحايا من الإعلان عن وفاة أبنائهم تحت التعذيب خشية الملاحقة من قبل النظام السوري.

أما في جنوبي العاصمة دمشق أفرج تنظيم الدولة "داعش" عن ثلاثة مدنيين من أبناء مخيم اليرموك، بعد أن اعتقلهم يوم الثلاثاء بسبب حيازتهم مادة التبغ، وبحسب مراسل مجموعة العمل فأن عناصر "داعش" اعتقلوا الشبان الثلاثة عصر يوم الثلاثاء واقتادوهم إلى أحد مقراتهم الأمنية في الحجر الأسود، ومن ثم أفرجوا عنهم بعد يوم من اعتقالهم.

وفي السياق، كان تنظيم الدولة قد شن في عام 2016 حملة اعتقالات احتجز خلالها عدداً من أبناء مخيم اليرموك، وذلك بتهمة التدخين في الأماكن العامة، فقد احتجز يوم 28/ 7 / 2016، ما يقارب خمسين مدنياً من أبناء المخيم بتهمة التدخين في الأماكن العامة حيث يحتجز التنظيم كل من يقوم بإلقاء القبض عليه وهو يدخن لمدة أكثرها خمسة أيام وأقلها يوم واحد».

يُشار أن "داعش" قام بارتكاب العديد من الانتهاكات بحق المدنيين الموجودين داخل المخيم، وذلك بعد سيطرة التنظيم على مخيم اليرموك يوم 1/ نيسان – ابريل / 2015.

وفي ريف دمشق أقدم النظام السوري على اعتقال عدد من الشبان الفلسطينيين يوم السبت 1- تموز/ يوليو الجاري.

ووفقاً لمجموعة العمل، فإن عناصر حاجز الحسينية اعتقلوا يوم السبت الماضي تسعة لاجئين فلسطينيين، عرف منهم الفلسطيني محمد سالم من سكان مخيم السبينة أثناء زيارتهم لأقاربهم في مخيم الحسينية.

ر ب/ط ع

الموضوع الســـابق

طالب فلسطيني يحصد المرتبة الأولى بالثانوية على مستوى سورية

الموضوع التـــالي

لجنة فلسطين بالأردن تطالب "أونروا" برفع العقوبات ضد موظفيها

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …