قطر تسلم الكويت ردها على مطالب الدول الأربع

الدوحة - صفا

قالت قناة الجزيرة إن وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وصل إلى الكويت يوم الاثنين، لتسليم رد بلاده على مطالب الدول المحاصرة التي قطعت العلاقات مع الدوحة؛ والتي ستدرس الرد القطري في اجتماع بالقاهرة بعد غد الأربعاء.

وتحمل الرسالة رد دولة قطر على قائمة المطالب الجماعية الموجهة من الدول المحاصرة عن طريق دولة الكويت في أواخر الشهر الماضي.

وقال الجزيرة إن جهود الكويت لا تزال مستمرة لرأب الصدع الخليجي، مشيرا إلى أثر الأزمة التي وصل صداها إلى الكويتيين رسميا وشعبيا، إضافة إلى كل دول الخليج.

وأعلنت الدول التي تحاصر قطر (مصر والسعودية والإمارات والبحرين) عن تمديد مهلة الرد على مطالبها 48 ساعة استجابة لطلب أمير دولة الكويت، وقال بيان مشترك لدول الحصار إنها ستدرس رد قطر على قائمة المطالب التي وجهت لها عن طريق الكويت وستقوم بالرد عليه.

ويجتمع وزراء خارجية الدول الأربع في القاهرة يوم الأربعاء القادم لبحث خطواتهم المقبلة إزاء الأزمة الخليجية. وقالت الخارجية المصرية إن الاجتماع سيُعقد بناء على دعوة من وزير الخارجية سامح شكري.

وكان وزير الخارجية القطري قال يوم السبت إن جميع مطالب دول الحصار قدمت لكي تُرفَض، وشدد على أن بلاده مستعدة للحوار، ولكنها لن تقبل بانتهاك سيادتها.

وأضاف الوزير في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيطالي في روما أن المطالب الـ13 لدول الحصار تنتهك القانون الدولي، وأن مقدميها لم يريدوا أصلا تنفيذها لأنهم لم يقدموا أي أدلة تدعم ادعاءاتهم، معتبرا أن الغرض منها انتهاك سيادة قطر وفرض وصاية عليها، والحصول منها على تعويضات، وإنهاء حرية التعبير في المنطقة.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين قدمت لقطر يوم 22 يونيو الماضي عبر الكويت قائمة تضم 13 مطلبا لإعادة العلاقات معها، بينها إغلاق قناة "الجزيرة"، وأمهلتها عشرة أيام لتنفيذها، بينما أكدت الدوحة أن المطالب "ليست واقعية وغير متوازنة وتفتقد المنطق، فضلا عن كونها غير قابلة للتنفيذ"

/ تعليق عبر الفيس بوك