الأخبار

الدراسات الفلسطينية تصدر كتاب "القدس مفتاح السلام"

01 تموز / يوليو 2017. الساعة 10:20 بتوقيت القــدس.

ثقافة وفنون » ثقافة وفنون

تصغير الخط تكبير الخط

بيروت - صفا

أصدرت مؤسسة الدراسات الفلسطينية الجمعة كتاب "القدس مفتاح السلام"، من تأليف كبير المؤرخين الفلسطينيين وليد الخالدي، وتقديم محمود سويد.

ويعد هذا الكتاب مجموعة من دراسات عن القدس، أعدها الخالدي في مناسبات عديدة وخلال سنوات مديدة، بدءً بسنة 1967، عندما كان مستشارًا للوفد العراقي إلى الدورة الاستثنائية الطارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة (14/7/1967)، بعيد حرب حزيران/يونيو 1967 مباشرة، وانتهاءً بخطابه في قاعة مجلس الوصاية في مقر الأمم المتحدة في نيويورك بمناسبة يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني (30/11/2009).

وقدم القسم الكبير من هذه الدراسات في مناسبات علمية في عواصم عربية وأجنبية، وباللغتين العربية والإنكليزية.

ووليد الخالدي مؤرخ بارز ومرجع في القضية الفلسطينية معروف على نطاق واسع، ولد في القدس سنة 1925، وتخرج من جامعتي لندن وأكسفورد، عمل أستاذًا في جامعة أكسفورد، والجامعة الأميركية في بيروت، وجامعة هارفرد، وزميلًا باحثًا في جامعة برنستون، وزميلًا باحثًا متقدمًا (Senior Research Fellow) في مركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة هارفرد طوال الفترة 1982-1996.

وهو عضو منتخب في الأكاديمية الأميركية للآداب والعلوم، كما أنه عضو مؤسس في مؤسسة الدراسات الفلسطينية وأمين سرها منذ تأسيسها سنة 1963، ومنذ سنة 2016 اختاره مجلس الأمناء بالإجماع رئيسًا فخريًا للمؤسسة.

وأسس الخالدي في الولايات المتحدة جمعية أصدقاء المكتبة الخالدية في القدس، وهو أحد مؤسسي الجمعية الملكية العلمية في عمّان، وجمعية التعاون الفلسطينية، وكتب كثيرًا بالعربية والإنكليزية في الشؤون العربية والدوليــة.

يذكر أن الكتاب يقع في 225 صفحة، وثمنه 10 دولارات أميركية أو ما يعادلها.

#ثقافة

ر ش/ع ا

الموضوع الســـابق

صدور كتاب "عناقيد" للكاتبة أماني محمد

الموضوع التـــالي

لندن: "اللوبي الصهيوني" يفشل بمنع إقامة معرض "فلسطين إكسبو 2017"

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل