الأخبار

عبر رئيس محكمة المدققين الأوروبية

الأورومتوسطي يطلب التحقيق بنفقات الاتحاد الأوروبي على القضاء الفلسطيني

23 حزيران / يونيو 2017. الساعة 01:41 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

جنيف - صفا

قدمّ المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان طلبًا لمحكمة المدققين الأوروبية للتحقيق في جدوى الأموال التي أنفقها الاتحاد الأوروبي على إصلاح النظام القضائي الفلسطيني والنيابة العامة، وذلك على خلفية دور القضاء في حجب عدد من المواقع الإخبارية في الضفة الغربية المحتلة على خلفية سياسية.

وقال رئيس المرصد رامي عبده عبر صفحته على "فيسبوك" مساء الخميس: "قدمنا اليوم طلبًا لرئيس محكمة المدققين الأوروبية في لوكسمبورغ كلاوس هاينر لين بهدف التحقيق في جدوى الأموال التي أنفقها الاتحاد الأوروبي خلال الأعوام الماضية على إصلاح النظام القضائي الفلسطيني والنيابة العامة".

وأوضح عبده أن "الطلب جاء في ضوء ارتكاب تلك الأجهزة النيابية والقضائية انتهاكات لحقوق الانسان آخرها حجب المواقع الالكترونية دون أي سند قانوني".

وكان المرصد تقدم الأحد الماضي بشكوى لدى مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحرية الرأي والتعبير في نفس الشأن.

وقال عبده إنه "استجابة لشكاوى تلقيناها من عدد من الصحف والمواقع الإخبارية والأصدقاء في وكالة الصحافة الفلسطينية (صفا) وشبكة قدس الإخبارية حول حجب مواقعهم الالكترونية وبعد التواصل مع عدد من الشركات المزودة لخدمة الانترنت، قدم المرصد شكوى عاجلة للسيد ديفيد كي مقرر الامم المتحدة الخاص المعني بحرية الرأي والتعبير".

كما قدّم المرصد الحقوقي، ومقره جنيف، الإثنين الماضي بيانًا شفويًا في مجلس حقوق الانسان خلال النقاش العام حول البند السابع بشأن حجب المواقع في الضفة الغربية.

وحجبت السلطة في الضفة الغربية عددًا من المواقع المحلية والعربية- بينها وكالة صفا- بذريعة معارضتها لرؤية السلطة السياسية، وقربها من حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أو القيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان.

ولم يُنشر قرار حجب المواقع عبر وسائل الإعلام الرسمي التابع للسلطة، ولم يتم إبلاغ المواقع بالقرار أو أسبابه، وهو ما يعد مخالفة واضحة للقانون.

وقوبل قرار الحجب بإدانة واسعة من فصائل فلسطينية ومؤسسات إعلامية وحقوقية لما يمثله من انتهاك صارخ لحقوق الإنسان، ولاسيما حق حرية الرأي والتعبير والوصول إلى المعلومات.

#المرصد الأورومتوسطي #حجب المواقع #السلطة الفلسطينية #الضفة الغربية

أ ج

الموضوع الســـابق

اقتحام قلقيلية واعتقال مواطنين

الموضوع التـــالي

150 ألف موطن أدوا صلاة الجمعة الأخيرة من رمضان في الأقصى

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل