الأخبار

ستعرض على مجلس الوزراء لإقراره كقانون

إقرار المسودة النهائية من قانون التعليم العالي الجديد

21 حزيران / يونيو 2017. الساعة 02:43 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

مجلس التعليم العالي يقر المسودة النهائية من قانون التعليم العالي الجديد 21-6-2017 (1)
مجلس التعليم العالي يقر المسودة النهائية من قانون التعليم العالي الجديد 21-6-2017 (1)
تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

أقر مجلس التعليم العالي المسودة النهائية من قانون التعليم العالي الجديد، وذلك بعد نقاش معمق وعدد كبير من وورش العمل المتخصصة التي نظمتها الوزارة لهذا الغرض.

بدوره، أوضح وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم خلال جلسة للمجلس اليوم الأربعاء، أن مجلس التعليم العالي وبعد مناقشة الملاحظات النهائية؛ أقر مسودة القانون ومن ثم سيتم إرسال هذه المسودة لإعادة عرضها على مجلس الوزراء لإقرار القانون بالشكل النهائي.

وأكد أن القانون الجديد سيؤسس لخلق نظام تعليم عالٍ عصري يواكب تطورات العصر ويحافظ بالدرجة الأولى على جودة التعليم ومخرجاته، خاصةً وأن الوزارة أعلنت أن العام القادم سيكون عام التعليم العالي، وذلك التزاماً منها بتطوير هذا القطاع وتحسين مخرجاته.

وأشار صيدم إلى أن الوزارة عملت بشكل دؤوب ومن خلال ورش عمل مكثفة حضرها عدد كبير من المختصين بمجال التعليم العالي ووزراء التربية والتعليم العالي السابقون، على إعداد المسودة النهائية من قانون التعليم العالي الجديد، وأن الوزارة تتابع حالياً الخطوات النهائية لإقرار القانون وفق الأصول.

وفي هذا السياق، قدّم المجلس شكره لوزارة التربية والتعليم العالي ولكل من ساهم في إعداد مسودة هذا القانون ولكافة اللجان التي تابعت وشاركت في الصياغة والترتيب، معرباً عن فخره بهذا الإنجاز النوعي والاستراتيجي الذي سيطور قطاع التعليم وينظمه بشكل أقوى وأفضل.

وفي سياق آخر، ناقش المجلس موضوع امتحان الثانوية العامة "الإنجاز" ومدى توافق موعد إعلان نتائج الدورة الثانية من الامتحان مع مواعيد التحاق الطلبة في مؤسسات التعليم العالي.

وفي هذا السياق، قدّم وكيل الوزارة بصري صالح شرحاً حول النظام الجديد لامتحان الثانوية العامة، مطمئناً رؤساء الجامعات بأن مواعيد نتائج امتحان الإنجاز ستتوافق مع مواعيد قبول الطلبة في مؤسسات التعليم العالي، دون أن يؤثر ذلك على حقوق المتقدمين للدورة الثانية بالالتحاق وحقهم في المنح الدراسية أسوة ببقية المتقدمين للدورة الأولى.

وفي سياق ذي صلة، بارك المجلس مصادقة مجلس الوزراء على نظام الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الفلسطينية ومعادلة الشهادات الصادرة عنها، وقد قدّم الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي أنور زكريا شرحاً حول أهمية النظام الجديد الذي سيعمل على إيجاد حل للإشكاليات التي كانت تواجه النظام القديم، ومنها مدة الإقامة لطلبة الدراسات العليا وغيرها.

كما قدّم المجلس التهاني للجامعات الفلسطينية على إنجازاتها المتلاحقة وآخرها حصول جامعة بيرزيت على تصنيف 61-70 من أصل 100 جامعة لتصنيف  في آخر نتائج تصنيف QS لأفضل جامعة في المنطقة العربية.

ا م

الموضوع الســـابق

مصرع طفل بصعقة كهربائية بنابلس

الموضوع التـــالي

التعليم: مجلس الوزراء صادق على نظام معادلة الشهادات

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …