الأخبار

#لاـللحجب.. حملة على مواقع التواصل ضد تكميم الإعلام

19 حزيران / يونيو 2017. الساعة 10:47 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

انطلقت مساء اليوم حملة على مواقع التواصل الاجتماعي ومنصات الإعلام الجديد تضامنا مع المواقع والوكالات التي أصدرت السلطة الفلسطينية مؤخراً قراراً بحجبها عن الشبكة العنكبوتية، بطريقة غير قانونية وتخترق قواعد حرية الإعلام والتعبير.

ودعا نشطاء للتغريد على وسم #لا+للحجب للتعبير عن رفض هذه الإجراءات التعسفية بحق المواقع والصحف والوكالات الإخبارية، ابتداءاً من الساعة العاشرة والنصف مساء اليوم.

وكتبت الصحفية شذا حماد من الضفة الغربية على صفحتها: "بعيدا عن الحديث عن قانونية وعدم قانونية القرار المتخذ من قبل النائب العام، يؤكد اتخاذ القرار على أننا مقبلين على مرحلة سياسية جديدة ستنتهجها السلطة الفلسطينية وستكون من أبرز ملامحها قمع الحريات، تكميم الأفواه، وإسكات إي صوت معارض لنهج السلطة الانهزامي الجديد الذي سيتخلله اتفاقيات "تنازلية" جديدة مع الاحتلال".

فيما غرد أحمد جرار: "شكر خاص للشركات التي رفضت حجب المواقع الإعلامية بفلسطين، الكثير من الزبائن والمستخدمين بدأوا بالانتقال إلى هذه الشركات التي تحترم نفسها وتحترم علاقتها مع الناس ولا تقبل بتنفيذ أوامر وقرارات غير قانونية غير معلنة."

وقالت راما يوسف: "حجب المواقع الإعلامية لا تقوم به إلا دول قمعية وأنظمة ديكتاتورية، فهل الحكومة #الفلسطينية تدري؟".

فيما اعتبر آخرون أن قمع الإعلام هو مقدمه لقمع أعلى وتمرير مشاريع دون إخضاعها للإرادة الشعبية.

وكانت السلطة الفلسطينية حجبت موقع وكالة (صفا) عن متصفحيه في الضفة، في إطار حملة استهدفت مواقع محلية وعربية، حيث أفاد عدد من متصفحي الموقع على شبكة الانترنت (safa.ps) في مناطق مختلفة من الضفة بتعذر دخولهم إلى الموقع منذ صباح السبت.

ولم يُنشر قرار حجب المواقع عبر وسائل الإعلام الرسمية التابعة للسلطة، ولم يتم إبلاغ وكالة "صفا" بالقرار أو أسبابه، وهو ما يعد مخالفة واضحة للقانون.

وأفادت مصادر مُطّلعة لوكالة "صفا" أن السلطة سلّمت النيابة العامة بالضفة قائمة بأسماء مواقع إنترنت فلسطينية وعربية لحجبها عن المتصفحين، موضحةً أن القائمة شملت أكثر من 40 موقعًا إلكترونيًا تتهمها السلطة بمعارضة نهجها السياسي.

هذا وأعلن مدير المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان رامي عبده مساء الأحد، تقديم شكوى لدى مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحرية الرأي والتعبير بعد حجب السلطة الفلسطينية عشرات المواقع والصحف الإخبارية الفلسطينية في الضفة الغربية.

#حجب المواقع

ع ق

الموضوع الســـابق

الوقائي يواصل اعتقال مرافق النائب أبو شمالة

الموضوع التـــالي

"الجزيرة" ترصد استعدادات لمقاتلي القسام على حدود غزة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل