الأخبار

وعمان ترى الحل قريبا

الإمارات تتوقع استمرار حصار قطر لسنوات

19 حزيران / يونيو 2017. الساعة 03:46 بتوقيت القــدس.

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

أبو ظبي - صفا

أعلن وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش للصحافيين في باريس الاثنين أن عزل قطر "قد يستمر سنوات"، في الوقت الذي أعلن الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان يوسف بن علوي أن الأزمة الخليجية الحالية سيتم حلها قريباً.

وقال قرقاش الذي حاصرت بلاده ودول أخرى قطر على خلفية اتهامها بـ"دعم الإرهاب": "نراهن على الوقت. لا نريد التصعيد، نريد عزلها".

وقطعت الإمارات إلى جانب السعودية والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة وأغلقت حدودها معها، ومنعت الطيران القطري من استخدام مجالاتها الجوية.

وأمرت السعودية والبحرين والإمارات مواطنيها بمغادرة قطر، وطلبت من القطريين مغادرة أراضيها.

وتقوم الكويت التي لم تقطع علاقاتها مع الدوحة بوساطة لحل الأزمة بين قطر وجاراتها.

في المقابل، قال الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان، يوسف بن علوي، اليوم الإثنين، إن الأزمة الخليجية الحالية سيتم حلها قريباً، وذلك دون أن يذكر مزيدا من التفاصيل.

وتشارك سلطنة عُمان الكويت في الجهود المبذولة لنزع فتيل الأزمة المفتعلة ضد قطر، والتي بدأت باختراق الموقع الإلكتروني لوكالة الأنباء القطرية "قنا" أواخر الشهر الماضي، وفبركة تصريحات على لسان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ومن ثم حملة افتراءات إعلامية ضد الدوحة، ما زالت مستمرة حتى الآن.

وفي إطار هذه المساعي، كان أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني قد استقبل يوسف بن علوي في وقت سابق من الشهر الجاري، وبحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا"، فقد استعرض الجانبان العلاقات الأخوية، وسبل دعمها وتطويرها، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتسعى السعودية والإمارات إلى توجيه السياسة الخارجية لقطر تحت ستار اتهامها بدعم وتمويل الإرهاب، وهي الاتهامات التي ترفضها الدوحة، كما ترفض التنازل عن قرارها المستقل وفرض الوصاية عليها.

في السياق، يزور الرئيس السوداني عمر البشير اليوم السعودية لبحث مبادرة أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح لنزع فتيل الأزمة الخليجية.

ونقلت صحيفة التيار السودانية عن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور قوله إن البشير يصل إلى السعودية في زيارة تستغرق 3 أيام، " تعد الأولى منذ بداية الأزمة الخليجية".

ونقل المصدر عن غندور قوله إن "البشير سيلتقي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود؛ لدعم مبادرة أمير الكويت لنزع فتيل الأزمة الخليجية".

ونقلت الصحيفة السودانية عن مصدر رفيع آخر قوله إن "قائمة المباحثات بين البشير وسلمان تتضمن دور الرياض في رفع العقوبات الأمريكية عن الخرطوم، بالإضافة إلى بحث تطورات عملية عاصفة الحزم في اليمن".

يذكر أن الرئيس السوداني عمر البشير لم يتمكن من المشاركة في القمة العربية الإسلامية- الأمريكية التي جرت مؤخرا في الرياض بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترمب وذلك بعد صدور تصريحات من مسؤولين أمريكيين أبدوا فيها عدم رغبة ترمب رؤية البشير في الرياض.

هذا، وكان الرئيس السواني عمر البشير أكد مساء أمس أن بلاده تسعى لبذل مساع حميدة لإصلاح ذات البين بين الإخوة في الخليج، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

م ت / ع ا

الموضوع الســـابق

"حسم" تعلن مسؤوليتها عن تفجير بالقاهرة

الموضوع التـــالي

روسيا تصعد مع أمريكا بسوريا وتتوعد بإسقاط الطائرات

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …