الأخبار

"حماية المستهلك": انخفاض أسعار بضائع عيد الفطر

17 حزيران / يونيو 2017. الساعة 07:40 بتوقيت القــدس.

أخبار » اقتصاد

تصغير الخط تكبير الخط

رام الله - صفا

قال اتحاد جمعيات حماية المستهلك إن غالبية أسعار بضائع ومستلزمات عيد الفطر السعيد تشهد انخفاضًا، بنسب متفاوتة نتيجة زيادة العرض ووفرتها الكبيرة وتكدسها وشدة المنافسة بين التجار وضعف الطلب نتيجة تدني القدرة الشرائية.

وأوضح رئيس الاتحاد عزمي الشيوخي في بيان له، السبت، أن سبب تدني القدرة الشرائية عند المستهلك يعود إلى ارتفاع نسبة الفقر والبطالة بالضفة الغربية وقطاع غزة وتآكل الاجور والرواتب والاحتقان والضغط النفسي الشديد الذي يعاني منه نتيجة استمرار جرائم الاحتلال.

وبين أنه قد فاقم الوفرة أن الاحتلال منذ بداية شهر رمضان اجتاح الأسواق بمنتجاته عبر سماسرة عرب لإغراقها لتدمير الشركات والتجار وإلحاق الضرر والخسارة للمزارعين ما راكم كميات بضائع كبيرة وساهم في زيادة العرض ووجود الوفرة الكبيرة والتكديس للبضائع في الأسواق.

وأفاد الشيوخي أن تصريحاته وحديثه عن انهيار وانخفاض أسعار بضائع ومستلزمات العيد جاءت في اعقاب مشاركته في جولات ميدانية تفقدية شملت عددا من اسواق محافظات الضفة، واتصالات أجراها مع مسؤولين ومهتمين واعلاميين وشركات ومزودين وتجار من الضفة وقطاع غزة أظهرت أن هناك وفرة كبيرة لبضائع ومستلزمات عيد الفطر السعيد مصحوبة بمنافسة شديدة بين التجار وعروض على السلع المحلية والمستوردة والسلع الاسرائيلية بشكل لافت.

وتابع، أن "البضائع والسلع الموجودة في الاسواق تكفي لشهور عديدة ومدة طويلة ولا داعي للتدافع وللتهافت على شراء السلع بشكل هستيري، مع ضرورة ترشيد الاستهلاك والشراء بقدر الحاجة وعدم الشراء من اول محل مع البحث عن السعر العادل والجودة قبل قرار الشراء لاي سلعة او خدمة وعدم ترك قرار الشراء لساعات الذروة ولاخر يوم في رمضان لشراء مستلزمات العيد".

وأوضح الشيوخي أن الانهيار والتخفيضات والعروضات على غالبية السلع ومستلزمات العيد غير مسبوقة في اسواق جميع المحافظات الفلسطينية هذا العام.

وتشمل-بحسب الشيوخي- المكسرات والحلويات واللحوم والعصائر وقهوة الضيافة والمواد الغذائية والخضار والفواكه والعاب الاطفال، ومواد وادوات التجميل والتنظيف والزينة والملابس والاحذية والشنط والاكسسوارات والادوات المنزلية والنثريات والمفروشات والاثاث بانواعه والاجهزة الكهربائية.

وذكر أن من هذه السلع المحلي والعربي ومنها المستورد الاجنبي ومنها الاسرائيلي وموجودة بكميات تكفي لاضعاف حاجة السوق الفلسطيني.

د م

الموضوع الســـابق

اقتصاد رام الله: لا تغير بقائمة السقف السعري الاسترشادي

الموضوع التـــالي

السيسي يوقع اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد خلال أيام

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …