الأخبار

ثلاث كتل في جامعة النجاح تطعن بنتائج الانتخابات

20 نيسان / أبريل 2017. الساعة 11:08 بتوقيت القــدس. منذ 4 أيام

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

نابلس - صفا

طعنت كل من الكتلة الإسلامية وجبهة العمل الطلابي التقدمية وكتلة الوحدة الطلابية في جامعة النجاح مساء الخميس بنتائج انتخابات مجلس الطلبة التي جرت الثلاثاء.

وقالت الكتلة الإسلامية في بيان صحفي أصدرته مساء الخميس ونشرته على صفحتها الرسمية على "فيس بوك" إن الكتل الثلاث تقدمت عصر اليوم بكتاب مفصل إلى إدارة الجامعة، يطعن في سير ونتائج العملية الانتخابية.

وأوضحت أن الكتاب تضمن ١٤ خرقا واضحا مفصلا مدعما بالأدلة الكافية، وضمن الفترة القانونية للطعن، وذلك بعد يومين من المشاورات والعديد من اللقاءات وجلسات الاستماع لممثلي الكتل الطلابية في الصناديق الانتخابية، وجميعها مدعمة بشهادات العديد من الطلبة.

وقالت أن الكتل الثلاث تحتفظ بحقها في قبول أو رفض نتائج هذه الانتخابات، بناء على رد لجنة الانتخابات.

من جانبها، قالت جبهة العمل أن هناك أخطاء في طريقة تقسيم المقاعد بين الكتل المشاركة بالانتخابات.

وأوضحت في تصريح لها وصلت نسخة عنه لوكالة "صفا" أنه بعد تسليم الكتل الطلابية نتائج الانتخابات وعدد الأصوات وطبيعة تقسيم المقاعد، تبين وجود مغالطة دستورية لا يستهان بها.

وأضافت أنه وحسب نظام "سانت لوغي" المتبع في احتساب الأصوات وعدد المقاعد، لم تتطابق معطيات النظام مع العدد المحتسب من قبل إدارة الجامعة، ولم تتعاط لجنة الانتخابات مع ملاحظات جبهة العمل أو الكتل الطلابية التي شاركتها الاحتجاج على هذه النتيجة.

وحسب النظام المتّبع، يجب أن تحصل الكتلة على حد أدنى من الأصوات يمثل المقعد الأول (نسبة الحسم) كي تحجز مقعدها، وهو بهذه الحالة 141.6 صوت، في حين حصلت كتلتان على مقعد لكل منهما بكسر لم يتجاوز 0.66 من المقعد الأول.

ولفتت الجبهة إلى أنه في انتخابات عام 2013 حصلت إحدى الكتل على كسر يبلغ 0.9 ولم تتأهل لنيل مقعد واحد، متسائلة عن الغاية من اجتزاء المقاعد والتغيير في معادلة ثابتة دستوريا لحساب نتائج الانتخابات.

وأكدت أن هذه القسمة والمعادلة الجديدة قد أثّرت بشكل جوهري على نتيجة الانتخابات، وعلى عدد الكتل الممثّلة، وعلى مقاعد كل كتلة ونسبة حسمها وتأثيرها.

وقالت أن عدم التعاطي مع هذا الطعن وغيره من الطعون التي قدمت، سوف يشرع الباب أمام احتمالية رفض نتائج الانتخابات، والشروع بخطوات سوف يعلن عنها لاحقاً.

يذكر أن الانتخابات أسفرت عن حصول حركة الشبيبة على 41 مقعدا من مقاعد المؤتمر العام للمجلس، والكتلة الإسلامية على 34 مقعدا، وجبهة العمل على 3 مقاعد، وكل من كتلة الوحدة وكتلة الاتحاد وكتلة الاستقلال على مقعد واحد لكل منها.

ق م

الموضوع الســـابق

انطلاق مهرجان الربيع في سبسطية

الموضوع التـــالي

الطقس: الجو جاف وحار إلى شديد الحرارة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …