الأخبار

القدس الدولية: الاحتلال يعزز وجوده بالأقصى عبر تشريع الاقتحامات

20 نيسان / أبريل 2017. الساعة 02:53 بتوقيت القــدس. منذ 4 أيام

أخبار » القدس

تصغير الخط تكبير الخط

بيروت - صفا

أكدت مؤسسة القدس الدولية أن الاحتلال الإسرائيلي يعمل على تعزيز وجوده في المسجد الأقصى المبارك عبر تشريع أبوابه لاقتحامات كبيرة، بحيث يرتفع عدد المستوطنين المقتحمين بشكلٍ مطرد.

وأوضحت المؤسسة في قراءة أسبوعية لتطورات الأحداث والمواقف بالقدس المحتلة أن الأسبوع المنصرم شهد اقتحامات واسعة للأقصى، وعشرات قرارات الإبعاد خلال الأعياد اليهوديّة.

وأشارت إلى أن المستوطنين واصلوا اقتحاماتهم واعتداءاتهم بحق الأقصى خلال عيد "الفصح" اليهودي، ففي 12/4 اقتحم المسجد نحو 368 مستوطنًا بمشاركة نائب رئيس الكنيست الأسبق موشيه فيجلين والمتطرف "يهودا عتصيون"، فيما أغلق الاحتلال أبواب الأقصى في وجه الشبان لمنعهم من الاعتكاف في جنباته.

وأضافت أنه في 13/4 اقتحم أكثر من 385 مستوطنًا المسجد، فيما شهد يوم الجمعة الماضي إجراءات أمنيّة مشددة في أزقة وشوارع البلدة القديمة، وفي رابع أيام "الفصح" بتاريخ 16/4 اقتحم 517 مستوطنًا الأقصى، مع منع الاحتلال دخول الشبان دون الـ 35 عامًا.

وبحسب دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس فإن اقتحامات "الفصح" لهذا العام هي الأكبر من مثيلاتها في السنوات الماضية، حيث اقتحم الأقصى أكثر من 1200 مستوطنًا.

ولكن وفق معلومات نشرتها "منظمات الهيكل"، فقد اقتحم الأقصى خلال "الفصح" نحو 1373 مستوطنًا، وبحسبها فقد ارتفع العدد من 650 مستوطنًا في عام 2015، إلى 1015 مستوطنًا في عام 2016، أي أن إجراءات الاحتلال في الأقصى، سمحت بارتفاع نسبة الاقتحامات بنسبة تفوق الـ 33% سنويًا.

وذكرت مؤسسة القدس أن الأسبوع المنصرم شهد عددًا من قرارات الإبعاد عن الأقصى والقدس القديمة، بحيث وصل عدد المبعدين خلال "الفصح" إلى 40 فلسطينيًّا من القدس لفترات متفاوتة.

وبالنسبة للتهويد الديمغرافي، أفادت المؤسسة بأن أذرع الاحتلال واصلت التضييق على الفلسطينيين، فقد سلمت طواقم بلدية الاحتلال أمر هدم لمسجد السناوي في بلدة سلوان، بدعوى البناء دون ترخيص، كما هدمت جرافات الاحتلال "كرفانين" في حي جبل المكبر، ما أدى لتشريد 17 مواطنًا من بينهم 5 أطفال.

وانتقدت المؤسسة الصمت العربي والإسلامي إزاء اقتحامات الأقصى والاعتداء عليه، قائلة "لا يوجد أي ردود عربية أو إسلاميّة ترقى لحجم الحدث".

ر ش/ ط ع

الموضوع الســـابق

أسير مقدسي ينضم للإضراب فور صدور حكمًا بحقه

الموضوع التـــالي

الاحتلال يُعيد النظر بإغلاق "مدرسة النخبة" بالقدس

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …