الأخبار

وتحمل الحكومة مسؤولياتهما

غزة: اعتصام للنقابات يطالب بتحرك عاجل لرفع الحصار

19 نيسان / أبريل 2017. الساعة 01:52 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

طالب نقابيون ومهنيون في قطاع غزة حكومة التوافق الوطني وكافة الجهات المعنية بضرورة التحرك العاجل لرفع الحصار المفروض على قطاع غزة، وإنهاء الأزمات التي يعاني منها القطاع فورًا.

جاء ذلك خلال اعتصام نقابي حاشد نظمه تجمع النقابات الفلسطينية صباح الأربعاء، أمام مقر المندوب السامي لحقوق الإنسان UNDP"" في مدينة غزة، تنديدًا باستمرار الحصار المفروض على القطاع، وللمطالبة بالتحرك العاجل لإنهائه.

ورفع المشاركون في الاعتصام عدة يافطات تضمنت "أيها العالم الحر استيقظ أنتم تحاصرون شعب أعزل"، "في الحصار على غزة جريمة ضد الإنسانية"، "65% من عمال غزة فقراء بسبب الحصار"، "أين ضمائركم من هذا الحصار الظالم"، و"لا دواء لا كهرباء مرضانا في خطر".

وندد المشاركون باستمرار فرض الحصار الخانق على القطاع، مطالبين حكومة التوافق الوطني بتحمل مسؤولياتها كاملة اتجاه القطاع، وما يعانيه من أزمات متفاقمة.

وحملت عضو مجلس ملتقى المهنيات منى سكيك خلال الاعتصام، الحكومة والرئيس محمود عباس مسؤولية الأزمات الإنسانية التي يعاني منها قطاع غزة منذ 11عامًا، محذرة من "انفجار كارثي" على صعيد كافة مجالات الحياة.

ودعت سكيك الفصائل الفلسطينية إلى تكاثف الجهود للضغط على كل من له يد في زيادة الحصار على غزة من أجل التحرك لإنهائه، مطالبة الحكومة بتحمل مسؤوليتها اتجاه غزة.

وقالت "برغم الحصار وكل المعوقات التي شهدها القطاع، وقطع الرواتب المستمر، والعدوان الإسرائيلي المتكرر، إلا أن الموظفين والعاملين في النقابات صمدوا في عملهم، وتحدوا كل الصعاب ولا زالوا".

وأكدت ضرورة الوقوف بجانب النقابيين والنقابيات والتكاتف معهم وحمايتهم, مثمنة الدور النقابي الرائد في معركة التحرير الوطني والبناء الديمقراطي الذي يستدعي تكاتف كل فلسطيني لحمايته وتعزيز مكانته، وترسيخ حقوقه الطبيعية غير القابلة للتصرف.

وناشدت سكيك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالتدخل العاجل والإسراع برفع الحصار عن غزة، داعية بالوقت ذاته وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" إلى تحمل المسئوليات كافة تجاه اللاجئين في المخيمات من ظل الأزمات الكارثة التي يشهدها.

وناشدت النقابات والدول العربية والمثقفين بأن يقفوا موقف المسئول لنصرة القضية الفلسطينية، ورفع الحصار، وخاصة الجهات المصرية بضرورة العمل على فتح معبر رفح بشكل دائم.

س خ/ ر ش/ ع ق

الموضوع الســـابق

ملادينوف: مستعدون لتقديم الدعم لحل نهائي لأزمة كهرباء غزة

الموضوع التـــالي

مقاومة غزة: يجب إشراك الكل الوطني بحوارات المصالحة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …