الأخبار

ماتيس بالرياض ويدعو لوضع حد للدعم الإيراني للحوثيين

19 نيسان / أبريل 2017. الساعة 03:35 بتوقيت القــدس.

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

الرياض -

وصل وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس،  إلى العاصمة السعودية الرياض، في أول محطة ضمن جولته بالشرق الأوسط وأفريقيا، حيث من المقرر أن يناقش قضايا متعلقة بالأمن الإقليمي كالوضع في اليمن وسوريا ومحاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

وفي تصريح له قبيل وصول طائرته الرياض، قال وزير الدفاع الأميركي إنه يجب إيجاد حل سياسي في اليمن تحت إشراف الأمم المتحدة، ودعا ماتيس لوضع حد للمساعدة العسكرية التي يقدمها الإيرانيون للحوثيين.

ولم يجب وزير الدفاع الأميركي عن سؤال حيال إمكانية زيادة الدعم الأميركي للرياض والتحالف العربي، لكنه قال إن "هدفنا حيال هذا النزاع هو وضعه أمام مفاوضات ترعاها الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي في أسرع وقت ممكن".

وتابع "سنعمل مع حلفائنا وشركائنا للوصول إلى طاولة مفاوضات برعاية الأمم المتحدة".

كما قال ماتيس إن الصواريخ التي يطلقها الحوثيون باتجاه الأراضي السعودية صواريخ "إيرانية"، مضيفا "يجب أن تتوقف".

وأشار إلى أنه يتطلع لتوثيق العلاقات بين البلدين، في حين قال مسؤولون أميركيون إن الولايات المتحدة تدرس توسيع دورها في صراع اليمن بتقديم مساعدات مباشرة بشكل أكبر لحلفائها في الخليج.

وتقدم الولايات المتحدة الأميركية دعما عسكريا ومعلوماتيا للتحالف العربي بقيادة الرياض، كما أنها تشن ضربات بطائرات مسيرة ضد مواقع للفرع اليمني من تنظيم القاعدة.

وأعلن البنتاغون في يناير/كانون الثاني الماضي أن الولايات المتحدة ستبيع للسعودية والكويت معدات دفاعية بنحو مليار دولار، وتشمل عشرة مناطيد مراقبة، في إطار تعزيز التحالفات الأميركية في الخليج.

ق م

الموضوع الســـابق

انتحار سفاح كليفلاند بعد مطاردة الشرطة له

الموضوع التـــالي

مقتل شرطي وإصابة 4 بهجوم جنوب سيناء

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …