الأخبار

تكلفة صاروخها الواحد مليون دولار

الاحتلال: منظومة "الصولجان السحري" أصبحت عملياتية

02 نيسان / أبريل 2017. الساعة 04:23 بتوقيت القــدس.

أخبار » إسرائيلي

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - صفا

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عصر الأحد عن تدشين منظومة "الصولجان السحري" للدفاع الجوي بحيث أصبحت عملياتية.

وأوضحت الإذاعة الإسرائيلية العامة أنه تم التدشين في قاعدة "حتسريم" العسكرية في جنوب فلسطين المحتلة عام 1948، مبينة أنه تم لاعتراض صواريخ متوسطة المدى.

من جهته، قال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو إن هذه المنظومة "بشرى هامة"، مضيفًا "نعمل بصورة منهجية لتقوية القدرات الهجومية والدفاعية لدولة إسرائيل".

والمنظومة نتاج مشروع مشترك بين وزارة الجيش الإسرائيلي والوكالة الأمريكية للحماية من الصواريخ وبدأ العمل بالمشروع منذ تسعينات القرن الماضي.

وتضاف المنظومة إلى منظومة "القبة الحديدية" المضادة للصواريخ والقذائف الصاروخية قصيرة المدى والتي جرى استخدامها بكثافة خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة عام 2014.

وقال جيش الاحتلال إن القبة الحديدية "حقنت الكثير من دماء الإسرائيليين وسط تشكيك من الخبراء العسكريين في قدرتها على التصدي للصواريخ الصغيرة".

وكان الإعلان الإسرائيلي عن نجاح منظومة "الصولجان السحري" اثار تساؤلات كثيرة حول تكلفتها، وما إذا كانت مماثلة لمنظومة القبة الحديدية.

وقال خبير الشؤون العسكرية الإسرائيلي يوسي ملمان إن مشكلة هذه المنظومة تكمن في تكلفتها الباهظة، والتي ستشكل رادعًا أمام الإسراف في استخدام صواريخها، وحصرها على الدفاع الجوي أمام منشآت حساسة.

وأضاف أن تكلفة الصاروخ الواحد من صواريخها يبلغ قرابة مليون دولار، مقارنة بصاروخ القبة الحديدية الذي يبلغ 70 ألف دولار، ما يحولها إلى مكلفة جدًا من الناحية الاقتصادية، وغير قادرة على مواجهة التحديات التي يتعرض لها الكيان وبخاصة تهديدات الصواريخ متوسطة المدى.

وذكر أن التحدي الآخر يكمن في القدرة على إسقاط كل هذا الكم الهائل من الصواريخ وتحمل هذه المنظومة لأعباء المناورة والحيوية خلال أيام مواجهة قادمة.

م ت

الموضوع الســـابق

الجيش الإسرائيلي: تقدم في بناء الجدار حول قطاع غزة

الموضوع التـــالي

"إسرائيل" تستضيف قمة مصغرة لبحث تصدير الغاز الطبيعي لأوروبا

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …