الأخبار

عرض غريب لليابانيين كبار السن

21 آذار / مارس 2017. الساعة 07:13 بتوقيت القــدس.

أخيرة » أخيرة

تصغير الخط تكبير الخط

طوكيو - صفا

تقدم الحكومة اليابانية عروضاً خاصة وخصومات مغرية على تكاليف الجنائز والدفن لمواطنيها كبار السن ممن لا يزالون يقودون مركباتهم على الطرقات مقابل شيء واحد: أن يسلموها رخص قيادتهم.

ونشر موقع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الثلاثاء أن السلطات اليابانية تسعى منذ فترة لتشجيع كبار السن على التخلي عن القيادة والإقلاع عنها بعدما كثرت الحوادث المرورية وتزايدت جراء ارتكابهم أخطاء كالخلط بين الفرامل ودواسات السرعة.

وآخر العروض التشجيعية، كان في محافظة آيتشي المركزية والذي تقدمت به شركة تدير 89 داراً للجنائز والمآتم بعرض خاص؛ هو خصم 15% لمن يتنازل عن شهادة قيادته، حسبما رصدته تقارير وكالة كيودو نيوز.

فعلى كل من يرغب في الاستفادة من هذا العرض إثبات تنازله فعلياً عن شهادته بمركز الشرطة المحلي الذي يقف داعماً للمبادرة. وحسب التقرير، فإن عرض الخصم يمكنه أن يسري ويشمل بقية أفراد العائلة حتى ممن يعيشون خارج المحافظة.

وكان في اليابان عام 2015 نحو 4.8 مليون من حملة شهادة قيادة السيارات الذين تجاوزت أعمارهم 75 سنة وفق ما ذكرته صحيفة The Japan Times، أي ضعف عددهم قبل عقد من السنوات. لكن الفترة الزمنية نفسها شهدت كذلك تزايد أعداد حوادث التصادم المرورية القاتلة التي كان السبب وراءها كبار السن.

وهناك عروض أخرى تشجيعية سارية في أماكن أخرى باليابان، إلا أن معظمها ليس بشؤم العرض الجنائزي؛ فهناك عروض على أسعار تنقلات أرخص بسيارات الأجرة (التاكسي)، أو أسعار مخفضة لدخول أماكن الاستحمام العامة.

كذلك، ثمة عرضٌ يختلف كلياً عن طبيعة عرض دار المآتم، كان قُدم في محافظة آيتشي المذكورة في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، والذي يخول للأهالي الطاعنين في السن الحصولَ على كميات من المعكرونة الآسيوية الشهيرة النودلز بسعر أوفر في حال تنازلهم عن شهادات قيادتهم للسيارات.

ر أ/ع ا

الموضوع الســـابق

الصين تركب كاميرات في مراحيض عامة لسبب غريب

الموضوع التـــالي

أب أحرق ابنته... لأنها "جميلة جدا"


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل