الأخبار

بريطانيا: بدء إجراءات "بريكست" بـ29 مارس

20 آذار / مارس 2017. الساعة 04:40 بتوقيت القــدس. منذ 6 أيام

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

لندن - صفا

أعلن مكتب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، اليوم الاثنين، إنّ العملية الرسمية لمغادرة الاتحاد الأوروبي "بريكست"، بتفعيل المادة 50 من ميثاق لشبونة الخاصة بإجراءات الخروج من التكتل الأوروبي، ستبدأ يوم 29 من مارس/آذار الجاري.

وذكر متحدث باسم رئاسة الوزراء البريطانية أنّ ماي أعلمت رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك أنّ تفعيل المادة 50 من ميثاق لشبونة، سيكون يوم 29 من الشهر الجاري.

وأوضح المُتحدث باسم "10 داوننغ ستريت" أنّ سفير بريطانيا في الاتحاد الأوروبي تيم بارو، أبلغ توسك بقرار رئيسة الحكومة شفوياً.

في ذات السياق، كشفت صحيفة "ذي اندبندنت" الاثنين أنّ ماي ستعلن يوم الأربعاء المقبل، بشكل رسمي، أنّ تفعيل المادة 50 من ميثاق لشبونة سيكون يوم 29 مارس/ آذار الجاري.

في المقابل، صرّح ناطق باسم المفوضية الأوروبية، اليوم الاثنين، بأنّ "كل شيء جاهز من جانب الاتحاد الأوروبي" لإطلاق مفاوضات بعد بدء إجراءات خروج بريطانيا من الاتحاد في 29 مارس/ آذار.

وقال مارغاريتيس شيناس "نحن مستعدون لبدء المفاوضات"، وذلك بعيد إعلان ماي أنّها قررت تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة، في 29 مارس/ آذار.

وصادقت ملكة بريطانيا، الملكة اليزابيث الثانية، الخميس الماضي، على قانون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بعد مصادقة مجلسي النواب واللوردات، الاثنين الماضي، بالموافقة على مشروع الحكومة البريطانية للبدء بإجراءات الخروج من الاتحاد الأوروبي.

ووافق مجلس العموم، في وقت سابق، على تخويل ماي سلطة الشروع في إجراءات الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، نهاية الشهر الجاري.

م ت / ع ا

الموضوع الســـابق

موسكو توضح سبب استدعاء السفير الإسرائيلي

الموضوع التـــالي

تحطم طائرة ركاب لجنوب السودان على متنها 40 مسافرا

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …