الأخبار

مصدر مصري يكشف الهدف الأساسي لزيارة عباس للقاهرة

19 آذار / مارس 2017. الساعة 05:45 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

القاهرة - صفا

كشف مصدر دبلوماسي مصر عن الهدف الأساسي لزيارة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس للعاصمة المصرية القاهرة اليوم الأحد، حيث سيلتقي يوم غد نظيره عبد الفتاح السيسي.

وذكر المصدر لصحيفة "العربي الجديد" أن "زيارة عباس تستهدف في الأساس معرفة الأهداف النهائية للدعم السياسي الذي يقدمه السيسي للقيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان".

ولفتت إلى أن الزيارة تأتي بعدما خرج دحلان خلال الشهرين الماضيين من السر إلى العلن خصوصًا بعد القرار المصري بمنع عضو اللجنة المركزية في حركة فتح اللواء جبريل الرجوب وعدد من قيادات فتح من دخول مصر على خلفية خلافاتهم مع دحلان".

وذكرت الرئاسة المصرية في بيان لها أن زيارة عباس تأتي "تلبية لدعوة السيسي، في إطار التشاور والتنسيق المستمر بين الجانبين حول مختلف القضايا العربية والدولية ذات الاهتمام المشترك، قبيل انعقاد القمة العربية المقبلة في الأردن".

وأضافت الرئاسة أن المباحثات ستتطرق إلى الأوضاع الإنسانية والاقتصادية والأمنية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والأفكار المتداولة بشأن سبل استئناف عملية السلام، لا سيما في ضوء عضوية مصر الحالية في مجلس الأمن، والاتصالات التي تقوم بها مع الأطراف الإقليمية والدولية بهدف توفير البيئة الداعمة لاستئناف عملية السلام، وتشجيع الطرفين، الفلسطيني والإسرائيلي، على العودة إلى طاولة المفاوضات.

وفقا للمتحدث باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف، سيعقد الزعيمان مباحثات حول سبل استئناف عملية التسوية.

وقال السفير الفلسطيني في القاهرة جمال الشوبكي إن عباس سيبحث مع السيسي الاثنين التطورات الأخيرة على الساحة الفلسطينية وسيطلع نظيره المصري على المحادثات الأخيرة التي دارت مع الإدارة الأميركية بشأن حل الدولتين.

يذكر أن القمة العربية ستعقد في العاصمة الأردنية عمان في الـ 29 من شهر مارس الجاري.

وعكس ما جرى خلال الزيارة الأخيرة لرجوب إلى مصر وجود خلافات بين كل من السلطة الفلسطينية وحركة فتح من جهة والسلطات المصرية من جهة أخرى، وذلك على خلفية التقارب بين السيسي ودحلان.

م ت / ع ا

الموضوع الســـابق

أبو الغيط: بيان هام سيصدر عن القمة العربية المقبلة

الموضوع التـــالي

عضو مركزية فتح يستقبل حاخامات يهود برام الله

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل