الأخبار

فصل إمام مصري لتأييده تركيا ضد هولندا بخطبة الجمعة

18 آذار / مارس 2017. الساعة 02:26 بتوقيت القــدس. منذ 6 أيام

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

الجيزة - صفا

أوقفت وزارة الأوقاف المصرية الشيخ محمد عبد العظيم عبد المعبود عن الخطابة والإمامة، مع خصم ثلاثة أشهر لمقطوعة "صعود المنبر" الخاص به لحين انتهاء التحقيقات معه؛ نظرًا لما نسب إليه من مخالفة تعليمات الوزارة بشأن عدم الالتزام بموضوع خطبة الجمعة، والتطرق لأمور سياسية.

وذكرت الوزارة في بيان لها الجمعة أن اعتماد وزير الأوقاف، محمد مختار جمعة، لقرار الوقف جاء بناء على مذكرة من وكيل أوقاف الجيزة، سلامة عبد الرازق، التي أشارت إلى أن الإمام خرج عن الخط العام لخطبة الجمعة.

وبين رئيس القطاع الديني في الوزارة جابر طايع أن الإمام تحدث خلال الخطبة الأولى عن دور المرأة، وفوجئ مفتش المنطقة عند مروره بالمسجد، خلال الخطبة الثانية، بحديث الخطيب عن مشكلة سياسية تتعلق بالخلاف بين هولندا وتركيا، وكراهية الغرب لأنقرة لتطلعها لإقامة دولة الخلافة الإسلامية.

وتابع طايع، في مداخلة هاتفية، لبرنامج "كلام تاني"، عبر فضاية "دريم"، مساء الجمعة: "ننأى بأنفسنا عن تسييس المنبر؛ حتى لا يكون مصدر صراعات فكرية".

وكانت وزارة الأوقاف حددت موضوع خطبة الجمعة 17 مارس الجاري، بعنوان "دور المرأة في بناء المجتمع"، موضحة أن الخطبة تركز على مكانة المرأة في المجتمع، ودورها في نهضته، وفى العمل السياسي، والعمل العام، إضافة لدورها الاجتماعي مع أسرتها، وحرصها على تحصيل العلم.

كما حددت الوزارة موضوع خطبة الجمعة المقبلة، 24 مارس الجاري بعنوان "سماحة الإسلام ونبذه لكل ألوان العنف".

وطالبت الأئمة بالالتزام بنص الخطبة أو بجوهرها على أقل تقدير، مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 إلى 20 دقيقة كحد أقصى، مهدّدة باستبعاد أي خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة.

ا م / م ت

الموضوع الســـابق

تركيا تجدد رفضها ضم روسيا شبه جزيرة القرم

الموضوع التـــالي

خروج أولى دفعات مهجري حي الوعر في حمص

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …