الأخبار

ما هو الصندوق القومي الفلسطيني الذي حظره ليبرمان؟

18 آذار / مارس 2017. الساعة 12:27 بتوقيت القــدس.

أخبار » اقتصاد

تصغير الخط تكبير الخط

عمان - صفا

أصدر وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان مساء الخميس، أمرًا باعتبار "الصندوق القومي الفلسطيني" منظمة محظورة وهو القرار الأول من نوعه منذ توقيع اتفاقية أوسلو عام 1993، لكن ما هو الصندوق وما هي المهام التي يضلع بها؟.

تأسس الصندوق القومي الفلسطيني مع إنشاء منظمة التحرير الفلسطينية عام 1964، ويتكون من مجلس إدارة مدته ثلاث سنوات قابلة للتجديد، بموافقة اللجنة التنفيذية للمنظمة، ولا يجوز أن يقل عدد أعضائه عن 11 عضوًا.

يتم انتخاب رئيس مجلس إدارة الصندوق، من بين أعضاء المجلس الوطني الفلسطيني، ويغد عضوًا في اللجنة التنفيذية للمنظمة، ويتم تعيين مساعدين له للتخطيط المالي، والشؤون الاقتصادية.

لعب الصندوق القومي الفلسطيني دور وزارة المالية، بالنسبة "للمنظمة "، حيث أشرف على شتى الأنشطة المالية للمنظمة، من إيرادات ونفقات، وتوجيه الاستثمارات، وذلك في إطار الميزانية المعتمدة من المجلس الوطني الفلسطيني.

وبموجب النظام الأساسي للمنظمة فإن "الصندوق القومي" هو الجهة الوحيدة المسؤولة عن جميع الشؤون المالية المتعلقة بالمنظمة، ومقره في العاصمة الأردنية "عمان".

ويقوم الصندوق، بمهامه المختلفة وفقاً لتعليمات اللجنة التنفيذية للمنظمة، المتماشية مع قرارات المجلس الوطني الفلسطيني (برلمان فلسطين في الداخل والخارج).

ما هي مهام الصندوق؟:

-     الصندوق القومي مكلف بتسلم الموارد المختلفة

-      تمويل منظمة التحرير الفلسطينية والأجهزة التي تنبثق عنها

-      تنمية موارد الصندوق بجميع الوسائل والإمكانيات

-     الإشراف على أعمال الجباية

-   مراقبة النفقات التي تحتاج إليها دوائر المنظمة ومكاتبها وأجهزة مؤسساتها في المجالات المدنية والعسكرية وتدقيقها وضبطها

-    مراقبة صرف الأموال والمساعدات التي تقررها اللجنة التنفيذية

- اعتماد محاسبين قانونيين لفحص حسابات المنظمة

- مراقبة نفقات "جيش التحرير" بالتعاون مع الإدارة المالية الخاصة به

موارد الصندوق، تتألف من:

أ.  ضريبة ثابتة على الفلسطينيين تجبى بنظام خاص

ب. المساعدات المالية التي تقدمها الحكومات والأمة العربية

ج.  طابع التحرير الذي تنشئه الدول العربية

د. التبرعات والهبات

هـ. القروض والمساعدات التي تقدمها الشعوب الصديقة

و. أية موارد أخرى، يقرها المجلس الوطني

يذكر أن ليبرمان برر قراره بدفع الصندوق ملايين الشواقل مرتبات شهرية للأسرى الفلسطينيين وعائلات الشهداء، "وبالتالي دعم الأعمال العدائية ضد إسرائيل"، وفقًا لبيان نشرته القناة السابعة العبرية.

وقال البيان إن الصندوق يعتبر الخط المالي الأكبر والممول للسلطة بعشرات الملايين من الشواقل، والتي تُحول شهريًا للأسرى الأمنيين بالسجون الإسرائيلي.

المصدر: موقع منظمة التحرير، صفا

ا م/ع ا

الموضوع الســـابق

أسعار صرف العملات

الموضوع التـــالي

الدولار يراوح مكانه

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل